الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط (أرشيف)
الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط (أرشيف)
الإثنين 25 يوليو 2016 / 17:50

أبو الغيط يطالب بوضع استراتيجيات لمواجهة التطرف والإرهاب في المنطقة

24 ـ القاهرة ـ أكرم علي

طالب الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط بضرورة وضع آليات واستراتيجيات لمواجهة التطرف والإرهاب، خاصة وأن الأمة العربية تخوض حربا ضارية ضد آفة الإرهاب، كما لفت إلى أن تسوية الأزمات السياسية ستساهم فى تجفيف منابع الإرهاب.

وأوضح أبو الغيط، في كلمته الافتتاحية بأعمال القمة العربية الـ27 اليوم في العاصمة نواكشوط، أن اليقظة لما يجري في منطقتنا العربية واجب علينا جميعاً وأيضاً العمل على وقف التدهور والتفكك، مشدداً على ضرورة أن يكون التكامل العربي بمفهومه الواسع والحفاظ على هويته وكيانه.

وأشار الأمين العام للجامعة العربية، إلى أن استقرار الدول العربية والحفاظ على أمنها هو ركيزة تحقيق التنمية، لذلك فالجامعة العربية تحافظ على الحياد مع الأعضاء جميعهم، من أجل تعزيز العمل العربي المشترك وفقاً لمواثيق الجامعة، وأنه لابد من تكثيف العمل العربي لمعالجة بعض الأزمات العربية والإسهام في التسويات.

وتعهد أبو الغيط، بأنه سيحافظ على حياد الجامعة مع كل الأعضاء، متعهداً بإعلاء دورها خلال المرحلة المقبلة، ومؤكداً أنها تحتاج بشكل عاجل إلى التطوير، لزيادة دورها في التعامل مع المشكلات العربية.

وأكد الأمين العام، أن قضية فلسطين وعاصمتها القدس، هي الملف الأكبر الذي يشغل العالم العربي، وأن تحقيق الاستقرار داخل البلدان العربية يسهم في تحقيق التنمية المنشودة، موضحاً أن الجامعة العربية تحتاج بشكل عاجل إلى التطوير لزيادة دورها فى التعامل مع المشكلات العربية، وأن الدول العربية مطالبة بنتفيذ أهداف التنمية المستدامة 2030.

وقال أبو الغيط، إن الجامعة العربية بحاجة إلى التطوير العاجل لمواجهة التحديات التي تواجهها والمشكلات الراهنة والتي شملت التدخلات الخارجية والإرهاب وتحدي التنمية والصراعات التي تواجهها العديد من الدول العربية، قائلاً "أمتنا العربية تخوض حرباً ضد الإرهاب، وهذه الآفة التي تضرب دون هوادة داخل مجتماعتنا تتطلب وضع الآليات الكفيلة لتنفيذ القرارات السابقة للجامعة العربية وتطوير الاتفاقيات وتعبئة الجهود العربية للقضاء على الإرهاب الذي أخذ من عالمنا العربي مسرحاً لعملياته الإجرامية وهذا يهدد مقومات الدولة العربية".