محمود عباس (أرشيف)
محمود عباس (أرشيف)
الإثنين 25 يوليو 2016 / 21:01

السلطة الفلسطينية تطلب مساعدة الدول العربية لمقاضاة بريطانيا

دعا الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، اليوم الإثنين، جامعة الدول العربية لمساعدة فلسطين في إعداد ملف قانوني لرفع قضية ضد الحكومة البريطانية لإصدارها وعد بلفور، وتنفيذه كسلطة انتداب بعد ذلك، الأمر الذي تسبب في نكبة الشعب الفلسطيني وتشريده، وحرمانه من العيش في وطنه، وإقامة دولته المستقلة.

وقال وزير الخارجية الفلسطيني، رياض المالكي، في كلمة له بمؤتمر القمة العربية الـ27، المنعقده في موريتانيا، نيابة عن الرئيس عباس، "نعمل من أجل فتح ملفات الجرائم الإسرائيلية، التي ارتكبت بحق شعبنا منذ نهاية الانتداب البريطاني على فلسطين، ومروراً بالمجازر التي نفذتها عام 1948 وما بعدها".

وجدد الرئيس ترحيبه بالمبادرة الفرنسية وبالاجتماع الوزاري التشاوري الذي انبثق عنها، داعياً الدول العربية إلى دعم هذه المبادرة بهدف عقد المؤتمر الدولي للسلام، على أساس قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة، وكذلك المبادرة العربية للسلام كما صدرت عن مؤتمر قمة بيروت عام 2002.

وحذر عباس من التعاون مع إسرائيل، بهدف خلق تنسيق أمني إقليمي بينها وبين الدول العربية، وتطبيع تلك العلاقات قبل تحقيق هدف إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية والعربية.

وفيما يخص المصالحة الفلسطينية، أكد الرئيس الفلسطيني العمل على إنجاز المصالحة، وإجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية، وفك الحصار عن قطاع غزة، وإعادة إعمار ما دمره الاحتلال في ثلاثة حروب على غزة.

 ودعا الرئيس عباس لحشد الإرادة العربية والدولية المتوفرة لتمكين الشعب الفلسطيني من نيل حريته واستقلاله، وإقامة دولة فلسطين المستقلة على حدود الرابع من يونيو (حزيران) عام 1967.

 ولفت إلى وقوف فلسطين إلى جانب الدول العربية التي طالتها أيادي الإرهاب، ودعم الجهود العربية والدولية الرامية لتوحيد الأرض والشعب من خلال الحوار في سوريا وليبيا، ودعم جهود العراق في الخلاص من الإرهاب واستعادة الاستقرار، مثمناً جهود التحالف العربي بقيادة السعودية والإمارات العربية المتحدة، لمساعدة اليمن لاستعادة الهدوء والاستقرار فيه، وضمان وحدة أراضيه بعيداً عن التدخلات الأجنبية.