مستوطنة جيلو المقامة على أراضي الضفة الغربية (أرشيف)
مستوطنة جيلو المقامة على أراضي الضفة الغربية (أرشيف)
الإثنين 25 يوليو 2016 / 21:06

خطوات إسرائيلية لتوسيع مستوطنة "جيلو" في القدس الشرقية

أعلن مسؤولون اليوم الإثنين، أن إسرائيل اتخذت خطوات للمضي قدماً في بناء 770 مسكناً للمستوطنين في القدس الشرقية المحتلة، ما أثار موجة تنديد من قبل الأمم المتحدة والفلسطينيين.

ويعتبر المجتمع الدولي الاستيطان خصوصاً في القدس الشرقية العقبة الرئيسية للسلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

وذكرت منظمة "عير عميم" الإسرائيلية غير الحكومية أن المنازل ستوسع مستوطنة "جيلو" جنوب القدس الشرقية، وتشكل جزءاً من خطة بناء حوالى 1200 وحدة سكنية أقرت قبل 3 سنوات.

وأوضحت المنظمة أن لجنة في بلدية القدس اليهودية المكلفة بالتخطيط المدني أعلنت عن الخطط التي ستخضع لمشاورات قبل إقرارها من خلال التصويت.

وأكد بيان لمكتب رئيس البلدية نير بركات، أن "الخطط ليست جديدة إذ تم إقرارها قبل 3 سنوات".

وأضاف أن "المناقشات الأخيرة للجنة البلدية المكلفة التخطيط كانت حول تفاصيل تقنية لتوزيع المباني ضمن إطار المشروع الذي تمت الموافقة عليه بالفعل".

من جهته، قال مبعوث الأمم المتحدة الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط نيكولاي ملادينوف، في بيان "ندين بشدة القرار الأخير الذي اتخذته السلطات الإسرائيلية للمضي قدماً في خطط بناء 770 مسكناً في مستوطنة جيلو التي بنيت على المناطق الفلسطينية من الأراضي المحتلة بين بيت لحم والقدس الشرقية".

بدوره، ندد الرجل الثاني في منظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات، بقرار "يعكس مرة أخرى فشل المجتمع الدولي في وقف التوسع الاستيطاني الإسرائيلي".