ألواح شمسية (أرشيف)
ألواح شمسية (أرشيف)
الثلاثاء 26 يوليو 2016 / 00:06

السلطة الفلسطينية تصدر أول رخصة لإقامة محطة للطاقة الشمسية

ذكرت تقارير إخبارية اليوم الإثنين، أن وزارة الطاقة في السلطة الفلسطينية أصدرت أول رخصة لإقامة محطة للطاقة الشمسية في الضفة الغربية كجزء من مشروع أكبر يستهدف المساعدة في زيادة إنتاج الكهرباء في الضفة اعتماداً على مصادرها الذاتية.

وأشارت وكالة "بلومبرغ" للأنباء الاقتصادية إلى أن شركتي "غيغاوات غلوبال كوأوبريتف يو.أيه" ومقرها في العاصمة الهولندية أمستردام و"راك تك" الفلسطينية ستنفذان المشروع الذي تصل تكلفته إلى 15 ملايين دولار وطاقته الإنتاجية 5.7 ميغاوات، ومن المتوقع إقامة المحطة بالقرب من مدينة الخليل خلال عام.

وقالت سلطة الطاقة الفلسطينية في مايو (أيار) الماضي، إنها تعتزم السماح بإقامة 10 محطات طاقة شمسية بقدرات تصل إلى 10 ميغاوات لكل محطة بهدف تقليل الاعتماد على شبكة الكهرباء الإسرائيلية التي توفر تقريباً كل احتياجات الضفة الغربية وقطاع غزة من الكهرباء في الوقت الراهن.

وبحسب مدير إدارة الطاقة في مكتب اللجنة الرباعية الدولية، آرييل إيزراحي، المعنية بدعم التنمية الاقتصادية للأراضي الفلسطينية، فإن السلطة الفلسطينية تعتزم طرح مشروعين إضافيين للطاقة قبل نهاية العام الحالي.

من ناحيته قال رئيس شركة "غيغاوات غلوبال"، يوسف إبراموفيتش، إن مؤسسة "أوفرسيز برايفت إنفستمنت كورب" الأمريكية ستوفر حوالي 70% من تكاليف إقامة محطة الطاقة الشمسية في الضفة الغربية، في حين يجري محادثات مع صناديق تقاعد أمريكية لتوفير الجزء المتبقي من التمويل.