لجنة حماية الصحفيين (أرشيف)
لجنة حماية الصحفيين (أرشيف)
الثلاثاء 26 يوليو 2016 / 13:52

الأمم المتحدة تمنح "لجنة حماية الصحافيين" وضع المنظمة غير الحكومية

اعتمدت الأمم المتحدة أخيراً "لجنة حماية الصحافيين" كمنظمة غير حكومية وتراجعت بذلك تحت ضغط الولايات المتحدة عن قرار سابق في هذا الشأن.

وكانت لجنة المنظمات غير الحكومية في الأمم المتحدة رفضت في 26 مايو (أيار) ترشيح "لجنة حماية الصحافيين". لكن الولايات المتحدة طلبت بعد ذلك من الأعضاء الـ54 في اللجنة المتخصصة في الأمم المتحدة التراجع عن هذا القرار.

وأقر اعتماد "لجنة حماية الصحافيين" في تصويت في المجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة بـ40 صوتاً مقابل 5 وامتناع 6 أعضاء عن التصويت.

وصوتت ضد القرار روسيا والصين وزيمبابوي وفيتنام ورواندا، بينما امتنعت عن التصويت الجزائر وبنغلادش وبروكينا فاسو والهند وباكستان وأوغندا.

وقالت ممثلة روسيا في الأمم المتحدة إن قرار اعتماد "لجنة حماية الصحافيين" يعود إلى لجنة المنظمات غير الحكومية وإنكاره "يقوض مصداقيتها".

من جهتها، وصفت السفيرة الأمريكية في الأمم المتحدة، سامنثا باور، "لجنة حماية الصحافيين" بأنها "منظمة مستقلة وغير منحازة"، يعتبر عدم اعتمادها "خسارة هائلة للأمم المتحدة".

وعبرت عن أسفها لأن "لجنة المنظمات غير الحكومية باتت تتصرف كلجنة معادية للمنظمات غير الحكومية" برفضها كل سنة ترشح مئات المنظمات "لمجرد أنها تنتقد الحكومات".

ويسمح وضع "المنظمة غير الحكومية" لهذه المنظمات بدخول مقار الأمم المتحدة بسهولة أكبر.

ويعود طلب "لجنة حماية الصحافيين" إلى 2012 لكنه رفض 8 مرات في أغلب الأحيان عبر استخدام ثغرات إجرائية.