رجل الدين فتح الله غولن (أرشيف)
رجل الدين فتح الله غولن (أرشيف)
الثلاثاء 26 يوليو 2016 / 14:34

استطلاع: معظم الأتراك مقتنعون بأن غولن وراء محاولة الانقلاب

أظهر استطلاع رأي اليوم الثلاثاء، أن نحو ثلثي الأتراك يعتقدون أن فتح الله غولن رجل الدين المقيم في الولايات المتحدة كان وراء محاولة الانقلاب في تركيا يوم 15 يوليو (تموز) وهي نتيجة تتماشى مع موقف الدولة.

وأظهر الاستطلاع الذي أجرته مؤسسة "أندي آر" لقياس الرأي العام أن 64.4 % من المشاركين يعتقدون أن غولن وراء محاولة الانقلاب في حين يلقي 3.8 % باللوم على الولايات المتحدة ويقول 3.6 % إن قوى أجنبية دبرت الانقلاب في حين يتهم 2.2 % أردوغان.

ويخشى منتقدون لأردوغان أن يستغل محاولة الانقلاب لإجراء حملة تطهير ضد معارضيه.

وشنت السلطات التركية سلسلة حملات تطهير للقوات المسلحة والشرطة والقضاء والتعليم تستهدف أنصار غولن الذي يدير شبكة واسعة من المدارس والمؤسسات الخيرية في البلاد.

وأظهر الاستطلاع أن 72.6 % من المشاركين يعتقدون أن دولاً أخرى دعمت العسكريين الذين نفذوا محاولة الانقلاب ويرى 78.9 % أن التضامن بين أردوغان وزعماء المعارضة أثناء محاولة الانقلاب كان حقيقياً.

وأضاف أن 83.9 % من المشاركين شاهدوا تصريحات أردوغان الأولى ليلة محاولة الانقلاب وأن 65.7 % قالوا إنهم أو أقاربهم نزلوا إلى الشوارع تلبية لدعوته.

ورداً على سؤال عما إذا كانوا يريدون تسليم غولن إلى تركيا أجاب 81.5 % من المشاركين بنعم في حين قال 77.7 % إن غولن وأنصاره يشكلون تهديداً على النظام الراهن ومستقبل تركيا.

وقالت المؤسسة إن الاستطلاع أجري عن طريق اتصالات هاتفية مع 1496 شخصاً يوم 19 يوليو (تموز).