من المعارضة الفنزويلا خلال احتجاجات سابقة(أرشيف)
من المعارضة الفنزويلا خلال احتجاجات سابقة(أرشيف)
الأربعاء 27 يوليو 2016 / 08:23

فنزويلا: المعارضة تدعو إلى الاحتجاج بسبب تأجيل استفتاء إقالة الرئيس

دعا ائتلاف المعارضة في فنزويلا إلى مظاهرات في أنحاء البلاد اليوم الأربعاء، للمطالبة باتخاذ إجراء تجاه محاولة متوقفة لإجراء استفتاء على عزل الرئيس نيكولاس مادورو.

ودعا حزب اتحاد المائدة المستديرة الديمقراطي أنصاره إلى الخروج للشوارع بداية من الساعة (09:30) صباحاً بالتوقيت، للإصرار على صدور حكم من جانب المجلس الوطني الانتخابي بشان ما إذا كانت جهود الاستفتاء على عزل الرئيس قد جمعت العدد المطلوب من التوقيعات للسماح بالمضي قدما في تلك الخطوة.

ويحتاج أنصار الاستفتاء على عزل مادورو إلى جمع توقيعات صحيحة تمصل نسبة 1% من الناخبين (أي 200 ألف شخص) من أجل المضي قدما في المرحلة التالية وهي جمع توقيعات من 20% من الناخبين أي ما يعادل أربعة ملايين شخص.

وكانت السلطة الانتخابية قد بدأت في التحقق من الجولة الأولى للتوقيعات في 20 يونيو (حزيران)، وقالت إنها ستعلن عن الفرز النهائي أمس الثلاثاء لكنها لم تعلن عن شيء مع نهاية اليوم.

وتتهم المعارضة الحكومة بتعمد تعطيل عملية الاستفتاء على عزل الرئيس من أجل ترحيلها إلى ما بعد موعد نهائي لا يجوز بعده إجراء انتخابات جديدة رغم نجاح عملية التصويت على عزل الرئيس.

ويتهم أنصار مادورو المعارضة بالتلاعب بتلك العملية.

ويحمل حزب اتحاد المائدة المستديرة الديمقراطي مادورو وحكومته الاشتراكية المسؤولية عن أزمة اقتصادية تسببت في نقص غذائي حاد.