صورة عند إحباط السعودية تهريب مخدرات بمليار و 38 مليوناً إلى البلاد(أرشيف)
صورة عند إحباط السعودية تهريب مخدرات بمليار و 38 مليوناً إلى البلاد(أرشيف)
الأربعاء 27 يوليو 2016 / 08:59

خطة استراتيجية خليجية موحدة لمواجهة مافيا المخدرات

تعتزم دول مجلس التعاون الخليجي وضع خطة استراتيجية شاملة ومتكاملة تتيح رصد وتعقب مافيات المخدرات التي تستهدف دول الخليج، خصوصاً وأنها اتبعت أسلوباً جديداً في الفترة الأخيرة يتمثل في إرسال شحنات المخدرات إلى دول غير دولة المصدر حتى تتمكن من إدخالها بسهولة الى الدول المستهدفة.

وأوضح مصدر رفيع المستوى في الإدارة العامة لمكافحة المخدرات الكويتية، وفقاً لصحيفة "الراي"، اليوم الأربعاء، أن مناطق مثل سوريا وجنوب لبنان أصبحت مشبوهة ومعروفة تنطلق منها شحنات المخدرات، وتقوم المافيات بإرسال الشحنات عبر دولة أخرى مثل تركيا بحيث تتفادى الرصد والتتبع.

وبين المصدر أن جماعات إرهابية تقوم بالاتجار في الحبوب المخدرة وأصناف المخدرات الأخرى بالنظر لأرباحها الكبيرة، وهو ما يصب في النهاية في تعزيز المقدرات المالية لتلك الجماعات ويعينها على تحقيق أهدافها وأغراضها.

وأشار المصدر إلى أن لدى الإدارة العامة لمكافحة المخدرات معلومات حول شبكة متكاملة عن المجموعات الإرهابية التي تستهدف دول الخليج بالسموم المخدرة، وتحاول من خلال دورات ومصادر خاصة قدر المستطاع اكتشاف إحدى طرق التهريب، لافتاً إلى أن المكتب الدائم لمجلس التعاون الخليجي ومقره جنيف، سيقوم بدور محوري في التنسيق وتبادل المعلومات خاصة أن لدى دول مجلس التعاون تصميماً على محاربة المخدرات وهي خطوة أولى نحو تجفيف منابع الإرهاب.