صاروخ سكود بإيدي عناصر التنظيم الإرهابي في الموصل(أرشيف)
صاروخ سكود بإيدي عناصر التنظيم الإرهابي في الموصل(أرشيف)
الأربعاء 27 يوليو 2016 / 12:57

تقرير: داعش يطور صواريخ لاستهداف طائرات التحالف

كشفت مصادر أمنية بالعراق، خطط تنظيم داعش الإرهابي الخاصة بتطوير صواريخ موجهة سعر الواحد منها نحو 1500 دولار أمريكي، لاستهداف طائرات التحالف الدولي والطيران العراقي والسوري، في العراق وسوريا.

ورصد  فريق تطوير الصواريخ والتصنيع العسكري في الحشد الشعبي بالعراق، مراسلات بين قادة داعش، والتي تضمنت خطط تصنيع صواريخ مزودة بكاميرات تتيح توجيه الاستهداف ومزودة بمنظومة تحاكي أنظمة الدفاع الجوي التي أنتجتها مختبرات "رافال" الإسرائيلية.

وبحسب وكالة "سبوتنيك" الروسية، فإن فريق داعش يضم عناصر عراقيين وأجانب الجنسية، يترأسهم قيادي من نينوى، يُطلق عليه لقب "الصيدلي"، حيث عملوا على تطوير هذه الصواريخ، في منطقة وادي عكاب غرب الموصل، وانتقلوا إلى الرقة قبل أيام قليلة.

وأضافت الوكالة، أن "عمل الفريق الداعشي، لم يقتصر على تطوير الصواريخ فحسب، بل عملوا على تصنيع مواد كيماوية في قذائف الهاون والعبوات الناسفة والمفخخات وتزويدها بغازات سامة على رأسها الكلور والخردل اللذان أثبت استخدامهما في وقت سابق".

تحديد الأسعار
وبحسب الموقع الروسي فإن ملف تطوير الصواريخ الموجهة، حددت الخلايا النائمة لتنظيم داعش في بغداد، لفريق التطوير بالموصل، أسعار معدات هذه الصواريخ وكلفتها وكيفية الحصول عليها، فسعر منظومة التتبع كاملة بأعلى المواصفات قد لا يتجاوز الـ500 دولار أمريكي، وتكاليف الصاروخ الواحد نحو 1500 دولار.

وتزود الصواريخ الموجهة، بمنظومة كشف وتتبع وسيطرة على الطيران مكونة من دوائر إلكترونية خاصة بالمعالجة تضم جزءاً أساسياً هو (MicroComputer) يستلم البيانات من الكاميرا ويعمل على معالجتها وإرسال الأوامر الرقمية إلى دائرة التحكم بمحركات الزعانف، بواسطة نوع من الكمبيوترات المايكروية الصغيرة الحجم يعمل بجهد 5 فولت، سعره تقريباً في بغداد يتراوح بين (30-50) دولاراً.

أما وحدة السيطرة فتتكون من بورد UNO Arduino أو موديل آخر، سعره نحو 30 دولاراً أمريكياً في بغداد، وشريحة الغايروسكوب مخصصة لتحقيق توازن الصاروخ أثناء الطيران لغرض التركيز بسعر 10 دولارات، وعناصر ملحقة تشمل بطارية 5 فولت قابلة للشحن لتشغيل الكمبيوتر والمتحكم سعرها 10 إلى 20 دولاراً، ومحركات سيرفو بعزم 10 كيلو بقيمة 30 — 40 دولاراً.

ويستخدم داعش في تطوير هذه الصواريخ، كاميرا من نوع "سوني" حسبما ذكر في الملف. وطبقاً للصور التوضيحية المرفقة بالملف، تظهر رسومات لأجزاء الصاروخ، ومراحل تركيبه وتشكيله، وكيفية تحديد الهدف ورؤية الطائرة التي يستهدفها هذا الصاروخ.