الانتخابات النيابية في الأردن (أرشيف)
الانتخابات النيابية في الأردن (أرشيف)
الأربعاء 27 يوليو 2016 / 19:43

الاتحاد الأوروبي سيرسل وفداً إلى الأردن لمراقبة الانتخابات النيابية

أعلن الاتحاد الأوروبي اليوم الأربعاء، أنه سيرسل وفداً إلى الأردن لمراقبة الانتخابات النيابية المقبلة المقررة في 20 سبتمبر (أيلول) المقبل.

وقال سفير الاتحاد الأوروبي في عمّان أندريا فونتانا خلال توقيع مذكرة تفاهم مع الهيئة المستقلة للانتخابات في عمان، والتي تدير الانتخابات المقبلة، أنه يعلن قرار وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيدريكا موغيريني "إرسال وفد إلى الأردن لمراقبة الانتخابات النيابية القادمة".

واعتبر أن ذلك يشكل "فرصة جيدة للتعاون الثنائي مجدداً".

وأشار إلى أن هذه هي المرة الثانية التي يرسل فيها الاتحاد وفداً لمراقبة انتخابات نيابية في الأردن، حيث سبق وأن أرسل وفداً للمراقبة في العام 2013.

وأكد فونتانا أن "الأردن خطى خطوات كبيرة في السنوات الماضية لجهة إقرار تشريعات جديدة وإعداد أطر عمل جديدة للعملية الانتخابية".

ودعا إلى منح المراقبين "إذن الدخول الكامل إلى مراكز الشرطة ومختلف المراكز المنخرطة في العملية الانتخابية".

ومن جانبه، أكد رئيس الهيئة المستقلة للانتخاب خالد كلالدة أهمية "دور بعثات الرقابة الدولية التي تعد واحدة من أهم ضمانات الشفافية والنزاهة المتبعة من قبل الهيئة لإنجاح الانتخابات القادمة".

ووقع الجانبان مذكرة تفاهم بخصوص مراقبة الانتخابات النيابية المقبلة تتضمن "إرسال الوفد المراقب إلى الأردن قبيل أسابيع من يوم الاقتراع وسيبقى في المملكة حتى اكتمال إجراءات العملية الانتخابية".

وأعلن الأردن مؤخراً الـ 20 من سبتمبر (أيلول) المقبل موعداً لإجراء الانتخابات النيابية في البلاد.

وسيتراجع عدد النواب في الانتخابات المقبلة من 150 إلى 130 منها 15 مقعداً مخصصة لنساء، بعد أن أقر مؤخراً نظام دوائر انتخابية لعام 2016 قسم المملكة إلى 23 دائرة انتخابية.

وأقرت الحكومة في 31 أغسطس (آب) الماضي مشروع قانون انتخابي جديد يلغى قانون "الصوت الواحد" المثير للجدل ويعتمد نظام القوائم ويخفض عدد مقاعد مجلس النواب إلى 130.

يشار إلى أن نظام "الصوت الواحد" كان معمولاً به في الأردن منذ منتصف تسعينات القرن الماضي ويقوم على انتخاب مرشح واحد عن كل دائرة مع تقسيم البلاد إلى دوائر بعدد أعضاء المجلس النيابي بحيث يكون عدد ناخبي الدوائر متساوياً.