لجنة الانتخابات المركزية في غزة (أرشيف)
لجنة الانتخابات المركزية في غزة (أرشيف)
الأربعاء 27 يوليو 2016 / 23:24

لجنة الانتخابات الفلسطينية تنهي أولى مراحل عملها في الضفة وغزة

أعلنت لجنة الانتخابات المركزية بفلسطين، إغلاق أبواب مراكز تسجيل الناخبين في الضفة الغربية وقطاع غزة اليوم الأربعاء، بعد فتحها لمدة خمسة أيام، مشددة على أن عملية التسجيل الإلكتروني أسهمت بشكل كبير في زيادة أعداد المسجلين.

وقال المدير التنفيذي للجنة الانتخابات المركزية في غزة هشام كحيل، إن هذه المرحلة والتي يطلق عليها مرحلة التسجيل والاعتراض قد انتهت، ووصل عدد المسجلين الجدد فيها لدى اللجنة نحو 72 ألفاً ممن يحق لهم الانتخاب، وقد سجلوا من خلال الموقع الإلكتروني ومراكز التسجيل المنتشرة في الضفة والقطاع والبالغ عددها 1032 مركز.

وأضاف كحيل، في تصريحات خاصة لـ24، أن نسبة المسجلين بلغت 82% ممن يحق لهم الترشح والانتخاب، توزعت على 88% لقطاع غزة، و76% للضفة الغربية، معتبراً إياها من أعلى النسب على مستوى العالم.

وأشار إلى أن عدد من يحق لهم الانتخاب والترشح في الضفة والقطاع مليون و800 ألف مواطن، مؤكداً أن مراكز التسجيل شهدت إقبالاً ملحوظاً من قبل المواطنين في شطري الوطن.

ونوه كحيل إلى أن اللجنة ستعمد إلى فتح باب الترشح في السادس عشر من أغسطس (آب) المقبل، لكي يتسنى للمرشحين تقديم الأوراق اللازمة، على أن تغلقه في الخامس والعشرين من الشهر نفسه.

يذكر أن قطاع غزة والضفة الغربية وأجزاء من القدس ستشهد منتصف أكتوبر (تشرين الأول) المقبل، انتخابات بلدية ومحلية بناء على قرار حكومة التوافق الوطني في الضفة الغربية، وموافقة حركة حماس على إجرائها في غزة، وهي الانتخابات الأولى منذ آخر انتخابات شهدتها الأراضي الفلسطينية عقب أحداث الانقسام الفلسطيني بين حركتي فتح وحماس عام 2006.