الخميس 28 يوليو 2016 / 12:09

الصحة الإماراتية تحذر من ضربة الشمس وتوجه لطرق الوقاية منها

24- دبي- صفوان إبراهيم

حذرت وزارة الصحة ووقاية المجتمع الإماراتية ، من حالات "ضربة الشمس" التي قد يتعرض لها الأفراد في أوقات الذروة نتيجة عدم اتخاذهم الإجراءات الوقائية المناسبة، ودعت إلى الالتزام بالنصائح والإرشادات التي تحمي الأفراد من التعرض المركز للشمس في هذه الفترة من العام.

وأوضحت الوزارة عبر رئيس قسم برامج تعزيز الصحة بإدارة التثقيف والتعزيز الصحي نوف خميس العلي، ماهية ضربة الشمس بالقول إنها "حالة طبية خطرة، تنجم عن فشل المركز المنظم للحرارة بالمخ، مما يؤدي لرفع حرارة الجسم مع عدم وجود عرق، لذلك يلاحظ أن جلد المصاب أحمر وجاف، مع ارتفاع في درجة حرارته ويتطلب الأمر إسعاف المريض فوراً لتقديم العناية الطبية له بأسرع وقت ممكن، وتحدث ضربة الشمس عند التعرض إلى الجو الحار لفترات طويلة وفقد كمية كبيرة من السوائل والأملاح في العرق من دون تعويض".

وأوضحت العلي في تصريح لـ24 أن "كبار السن والأشخاص المصابين بالإسهال، والذين يعانون من أمراض مزمنة مثل مرض السكري ومرضى الكلى إضافة للأشخاص البدناء هم الفئات الأكثر عرضة للإصابة بضربة الشمس".

وذكرت أن "من أهم أعراض ضربة الشمس ارتفاع درجة حرارة الجسم، وسخونة واحمرار وجفاف الجلد، وصداع ودوار، إضافة للتشنجات العضلية، وفقدان الوعي".

إسعاف المصاب

وأكدت العلي أنه "يجب أن يتم التعامل مع المصاب بضربة الشمس بسرعة كبيرة، ونقل المصاب بعيداً عن أشعة الشمس أو إلى مكان بارد إن أمكن، ورفع القدمين قليلاَ عن مستوى الجسم، وخلع ملابسه وترطيب جسمه باستعمال فوطة مبللة بماء فاتر خصوصاً على الرأس والرقبة والأطراف، إضافة لتهوية المصاب بواسطة اليدين أو مروحة كهربائية، ونقله فوراً إلى المستشفى لإكمال العلاج"، وحذرت من عدم إعطاء المصاب أي سوائل عن طريق الفم إذا كان فاقداَ للوعي منعاً لوصولها إلى الرئتين.

نصائح

وقالت العلي: "لتجنب الإصابة بضربة الشمس يجب الإكثار من شرب السوائل، وارتداء الملابس القطنية الفضفاضة ذات الألوان الفاتحة، واستعمال المظلة الشمسية دائماَ، وتجنب البقاء داخل السيارة لمدة طويلة في الجو الحار، وتجنب ممارسة التمارين الشاقة في الجو الحار او الرطب وخاصة وقت الظهيرة".