تعبيرية
تعبيرية
الخميس 28 يوليو 2016 / 23:45

لا تعتبر هذه الأمور من المسلمات في حياتك الزوجية

24: - يوسف محمد

يعتبر الزواج من أكثر العلاقات حساسية بين البشر لأنه رابط مقدس بين الرجل والمرأة يجب أن يقوم على أسس متينة وقواعد ثابتة تكفل للطرفين حياة مستقرة وسعيدة.

ويخطئ بعض الأزواج عندما يأخذون بعض الأمور كمسلًمات في حياتهم الزوجية مما يؤدي إلى نشوء المشاكل بينهم الأمر الذي قد يقوض علاقتهم ويحيل حياتهم إلى جحيم لا يطاق.

وقد أورد موقع فاميلي شير الأمور الخمسة التالية التي قد يعتبرها الأزواج من المسلّمات والتي قد تؤدي إلى نشوء الخلافات بين الزوجين:

1- الاحجام عن الشجار
إن كنت تظن بأن إخفاء مشاعرك لتجنب أي صراع بينك وبين شريك حياتك أمر طبيعي فأنت مخطئ. يمكن أن يكون الشجار أو الجدال بين الزوجين أمراً صحياً لأنه يدل على اهتمام الطرفين بإيصال مشاعرهما لبعضهما البعض والوصول إلى حل للمشكلة.

2- محاولة تغيير الآخر
إن تقديم الدعم للطرف الآخر ومحاولة تغييره أمر جيد ولكن المبالغة فيه أمر غير محمود، إذ لا يمكن تغيير الطرف الآخر ليكون مثالياً بشكل كامل لأن هذا أمر مستحيل.

3- التجسس
تعتبر عادة تجسس أحد الزوجين أو كلاهما على الآخر عادة سيئة لأنها تدل على انعدام الثقة بينهما. لذا يجب أن تسود الثقة بين الزوجين وأن يناقشا مشاكلهما بشكل صريح دون اللجوء إلى أساليب قد تفاقم هذ المشاكل.

4- المقارنة بالآخرين
قد يعمد الزوج أو الزوجة إلى مقارنة شريك الحياة بشخص أكثر نجاحاً الأمر الذي قد يؤدي إلى نشوء المشاكل مما ينعكس سلباً على العلاقة الزوجية.

5- قضاء الوقت سوية
من المفيد أن يقضي الزوجان جزءاً كبيراً من وقتهما سوية، غير أن الزوجين يحتاجان إلى هامش من الحرية ليقضي كل منهما بعض الوقت مع الأصدقاء أو الأقارب.