ازدحام كبير في مبنى البلدية (خاص24)
ازدحام كبير في مبنى البلدية (خاص24)
الجمعة 29 يوليو 2016 / 10:23

الشارقة: ازدحام غير مسبوق لتصديق عقود الإيجار بعد قرار الزيادة 4%

24- خاص- الشارقة

شهدت بلدية الشارقة خلال الأيام الماضية ازدحاماً شديداً بسبب قرار رفع قيمة رسوم تصديق عقود الإيجارات من 2% إلى 4% المزمع تطبيقه في الأول من شهر أغسطس (آب) المقبل، وسط مناشدة من المستأجرين بتأجيل تطبيق القرار الذي يضاعف قيمة ما يدفعه المستأجرون للبلدية.

واشتكى المستأجرون من الزحام الكبير الذي طال مكاتب البلدية ومواقف السيارات المحيطة، داعين المسؤولين في البلدية إلى اتخاذ قرارات تساهم في منحهم الفرصة لتصديق عقودهم وفق النسبة القديمة.

وقال محمد نور أحد المستأجرين في الشارقة، إنه "توجه إلى مقر البلدية في المنطقة الصناعية وفوجئ بالإزدحام الشديد، بدءاً من المواقف إلى الحصول على دور من أجل التصديق"، مبيناً أن "القرار ساهم بشكل كبير في رفع قيمة المبالغ التي يضطر المستأجر لدفعها من أجل الحصول على شقة".

سرعة للتصديق
ورأى محمد خليفة أن "القرار شكل مفاجأة للكثيرين الذين سارعوا لتصديق العقود خلال المدة المحددة"، داعياً المسؤولين في البلدية إلى تمديد تطبيق القرار والوقوف إلى جانب المستأجرين.

العقود الجديدة فقط
وأكد المستأجر عبد الله الصالح، أنه "يعمل على تصديق عقد الإيجار منذ يومين بلا فائدة"، مشيراً إلى أنه "توجه لفرع البلدية في منطقة الخالدية ليصدق العقد مرة ثانية ففوجئ بقرار جديد من الموظف بضرورة التوجه إلى مقر البلدية في المنطقة الصناعية كون الفرع لم يعد يستقبل سوى العقود الجديدة".

وتابع: "عند وصولي المكان شاهدت أعداداً كبيرة من المراجعين، والبعض حثني على عدم تضييع الوقت والعودة إلى عملي ففعلت، لأن عدد الأشخاص كان يحتاج لأيام وليس ساعات".

مراجعة التوقيت

أما حسين البلوشي فأكد أن "القرار كان مفاجئاً للكثير من المستأجرين وأن وضعه موضع التنفيذ في بداية الشهر المقبل تسبب في كل هذا الازدحام"، مشيراَ إلى أهمية مراجعة البلدية للقرار أو تأجيل تطبيقه للتخفيف على الناس.

وقال سيد عبد الغني إنه "انتقل إلى شقة جديدة ليقطن فيها بعد عثوره على واحدة تناسب مدخوله الشخصي، ولم يستطيع تصديق عقد الإيجار بسبب الازدحام والتهافت الكبير على تصديق العقود بسبب قرار البلدية".

تشابك العقود

أما حسين محمد الذي يعمل في شركة عقارات فأكد أن "البلدية شهدت ازدحاماً كبيراً خلال الأيام الماضية بسبب القرار وهو ما أدى إلى عدم القدرة على إتمام تصديق العقود للكثير من المستأجرين"، مبيناً أن "عقود التأجير متشابكة بين البلدية وهيئة كهرباء ومياه دبي وبالتالي بحاجة إلى جهد من المستأجرين وأي تأخير يتسبب في تعطيل إجراءات التصديق".

يذكر أن بلدية الشارقة أعلنت في بيان صحافي حصل 24 على نسخة منه أنها استقبلت قرابة 5500 مراجع لتصديق العقود خلال الأيام الماضية وأنها قامت بزيادة عدد كاونترات استقبال المراجعين.