السبت 30 يوليو 2016 / 08:34

ترامب لكلينتون: انتهى وقت التهذيب

قال المرشح الجمهوري في انتخابات الرئاسة الأمريكية دونالد ترامب، إنه سيهاجم بضراوة في معركته ضد المرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون، في سباقهما لدخول البيت الأبيض، بعد تعرضه لهجوم لاذع من متحدثين خلال المؤتمر القومي للحزب الديمقراطي.

واختتم ترامب جولة انتخابية استمرت خمسة أيام وشملت سبع ولايات في كولورادو يوم الجمعة، حيث هتف أنصاره لخامس يوم على التوالي: "احبسها" كلما ورد ذكر اسم كلينتون.

ويقول أنصار ترامب إن كلينتون تستحق المحاكمة بسبب أسلوب معالجتها للسياسة الخارجية الأمريكية كوزيرة للخارجية خلال فترة الحكم الأولى للرئيس باراك أوباما، ولاستخدامها خادم بريد الكتروني خاصا أثناء وجودها في منصبها.

وسعى ترامب طوال الأسبوع لوقف هذه الهتافات بتأكيده على أن هدفه الأساسي هو ببساطة هزيمة كلينتون في الانتخابات الرئاسية في الثامن من نوفمبر(تشرين الثاني).

ولكن عندما هتف الحشد هذا الشعار في كولورادو سبرنغز، تغاضى ترامب أخيراً عن ذلك. وقال: "بدأت أتفق معكم بصراحة. السيد المهذب لم يعد موجوداً".

وغير لهجته في دنفر فيما بعد عندما سمع هذا الهتاف، وقال: "بأمانة أقول لكم، ما سأفعله بدلاً من ذلك هو مجرد هزيمتها في الثامن من نوفمبر(تشرين الثاني) في الانتخابات. ستكون في كارثة".

وكان ترامب هدفاً خلال مؤتمر الحزب الديمقراطي في فيلادلفيا، الذي انتهى مساء الخميس، حيث قال متحدث تلو الآخر من بينهم بعض الجمهوريين إن ترامب يفتقر إلى حساسية أن يكون رئيساً.

وقالت كلينتون نفسها في كلمة قبولها الترشيح إن الانتخابات تمثل "لحظة حساب " بالنسبة لهذا البلد.

وفي كولورادو سبرنغز، أدى خلافان من العام الماضي إلى انحراف ترامب عن تركيزه، مع محاولته تفنيد إعلان من حملة كلينتون.

ويستغل هذا الإعلان شريطاً مصوراً من هجوم ترامب على ميغان كيلي مذيعة محطة فوكس نيوز، احتجاجاً على أسئلة وجهتها له خلال مناظرة لأشخاص كانوا يتنافسون على ترشيح الحزب الجمهوري لهم في انتخابات الرئاسة في أغسطس(آب) الماضي، عندما قال بعد المناظرة إن الدم "يخرج من عينيها، ويخرج من كل محل بجسدها".

وقال ترامب في كولورادو سبرنغز: "كنت أتحدث عن أنفها"، مضيفاً: "كنت أريد العودة إلى قضية الضرائب" في المناظرة.

وأثار ترامب أيضاً قضية سيرغي كوفاليسكي، مراسل صحيفة "نيويورك تايمز" المعاق، والذي سخر منه ترامب علانية على ما يبدو في شريط مصور استغله إعلان كلينتون.

وقال ترامب إنه كان يصور تذلل المراسل له، متابعاً: "لم أكن أعرف أنه معاق. لم أكن أعرف ذلك مطلقاً. لم تكن لدي فكرة".