رئيسة وزراء اسكتلندا القومية نيكولا ستيرغن (أرشيف)
رئيسة وزراء اسكتلندا القومية نيكولا ستيرغن (أرشيف)
السبت 30 يوليو 2016 / 08:18

استطلاع: الاسكتلنديون يؤيدون البقاء ضمن المملكة المتحدة

أظهر استطلاع للرأي نُشر اليوم السبت، أن معظم الاسكتلنديين ما زالوا يؤيدون البقاء في المملكة المتحدة على الرغم من تصويت البريطانيين لصالح الانسحاب من الاتحاد الأوروبي في خطوة عارضها أغلب الاسكتلنديين.

وقالت رئيسة وزراء اسكتلندا القومية نيكولا ستيرغن، إن التصويت في 23 يونيو (حزيران) بالانسحاب من الاتحاد الأوروبي، أعاد استقلال اسكتلندا إلى الأجندة بعد عامين فقط من رفضه في استفتاء.

وعلى الرغم من تأييد البريطانيين للانسحاب من الاتحاد الأوروبي بأغلبية 52% مقابل 48%، صوت الاسكتلنديون بنسبة 62% مقابل 38% للبقاء في الاتحاد الأوروبي، وهي نتيجة تقول ستيرغين إنها غيرت المشهد السياسي فيما يتعلق باحتمال انفصال اسكتلندا.

ولكن وفقاً لاستطلاع أجراه معهد يوجوف ونشرت نتائجه اليوم السبت، فإن 53% من الاسكتلنديين يريدون البقاء جزءاً من المملكة المتحدة، مقابل 47% أيدوا الاستقلال.

وحتى عندما سئلوا عما إذا كانوا يفضلون البقاء في الاتحاد الأوروبي ولكن الانفصال عن المملكة المتحدة، قال 46% ممن شملهم الاستطلاع وعددهم 1006 إنهم يريدون البقاء في المملكة المتحدة، ولم يقل سوى 37% فقط إنهم يفضلون أن تصبح اسكتلندا دولة مستقلة داخل الاتحاد الأوروبي.