أعضاء من وفد الحكومة اليمنية إلى مفاوضات السلام في الكويت (أرشيف)
أعضاء من وفد الحكومة اليمنية إلى مفاوضات السلام في الكويت (أرشيف)
السبت 30 يوليو 2016 / 08:28

وفد الحكومة اليمنية إلى مشاورات الكويت يغادر اليوم

أعلن وفد الحكومة اليمنية إلى محادثات السلام التي توسطت فيها الأمم المتحدة أنه سيغادر الكويت اليوم السبت، ما يؤشر غلى إنهيار أربعة أشهر من المفاوضات مع المتمردين الحوثيين.

وقال الناطق الرسمي باسم الوفد الحكومي محمد العمراني أمس الجمعة، إن "الوفد سيعقد بعض اللقاءات شبه الوداعية، وسيغادر الكويت يوم السبت".

وأضاف "لا يمكن أن يكون هناك مزيد من المفاوضات بعد الانقلاب الجديد"، في إشارة منه إلى المجلس الأعلى الذي أعلنه الحوثيون وحزب المؤتمر الشعبي العام بزعامة الرئيس الأسبق علي عبد الله صالح لإدارة البلاد.

وأوضح بيان المتمردين أن مهمة المجلس الأعلى ستكون إدارة "شؤون الدولة سياسياً وعسكرياً واقتصادياً وإدارياً واجتماعياً وفي مجال الأمن".

واعتبر المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد أن ما قام به المتمردون "لا يتماشى" مع الالتزامات التي قطعوها بدعم العملية السياسية و"يشكل خرقاً خطيراً" للقرار 2216 الصادر عن مجلس الأمن الدولي حول اليمن.

وقال متحدث باسم الأمم المتحدة في الكويت أن من المقرر أن يلتقي ولد الشيخ أحمد مع المتمردين في وقت لاحق أمس الجمعة، ومع سفراء 18 دولة تدعم عملية السلام في اليمن.

وبدأت مفاوضات بين الحكومة اليمنية والمتمردين في الكويت في أبريل (نيسان) برعاية الأمم المتحدة، لكنها لم تحرز تقدماً يذكر.

ومثل شكل الحكومة التي ستشرف على المرحلة الانتقالية أهم عقبات المباحثات.

وقال العمراني "يجب أن يكون واضحاً هنا أن الذي أفشل المباحثات هو تحالف الحوثي وصالح، لقد أظهروا أنهم لم يكونوا جادين للتوصل إلى حل سلمي"، معتبراً أن ما قاموا به "يعرض للخطر العملية السياسية برمتها".

بدوره كتب نائب مدير مكتب رئاسة الجمهورية وعضو الوفد الحكومي إلى المفاوضات في الكويت عبدالله العليمي، على حسابه في تويتر، "المشاورات انتهت تماماً، شاركنا وصبرنا لأجل شعبنا، وننهي المشاورات لأجله".