الشرطة الأوروبية (أرشيف)
الشرطة الأوروبية (أرشيف)
السبت 30 يوليو 2016 / 09:01

الشرطة الأوروبية تقبض على 14 من أصل 45 مطلوباً

أعلنت الشرطة الأوروبية (يوروبول) أنها تعقبت خلال الأشهر الستة الماضية 14 شخصاً وقبضت عليهم بعد أن كانت أسماؤهم مدرجة على لائحتها للمطلوبين، وذلك بفضل معلومات قدمها مواطنون عبر موقعها الإلكتروني.

وقالت الشرطة الأوروبية في بيان إن "المعلومات المقدمة عبر الموقع الإلكتروني أدت دوراً مباشراً في تحديد مواقع ثمانية أشخاص على الأقل من بين هؤلاء الهاربين".

وأطلقت منظمة الشرطة الأوروبية والاتحاد الأوروبي هذا الموقع الإلكتروني إثر الانتقادات التي وجهت إليهما غداة اعتداءات 13 نوفمبر (تشرين الثاني) بسبب نقص التنسيق بينهما.

ومن بين المعتقلين مؤخراً، البلجيكي صلاح عبد السلام المشتبه به الرئيسي في تلك الاعتداءات التي أدت إلى مقتل 130 شخصاً، وإبراهيم عبريني شقيق محمد عبريني وهو بلجيكي من أصل مغربي ضالع في اعتداءات باريس وبروكسل.

ولم يكن اعتقالهما مرتبطاً بشكل مباشر بالموقع الإلكتروني الذي تم تصفحه ملايين المرات منذ إطلاقه في 29 يناير (كانون الثاني).

لكن في فبراير (شباط) الماضي تم القبض في باريس على الروماني غريغوريان بيفولارو البالغ 64 عاماً والذي كان مدرباً لليوغا ومتهماً باستغلال أطفال جنسياً، بفضل معلومات تلقاها الموقع الإلكتروني للشرطة الأوروبية، وأمرت المحكمة الفرنسية في يونيو (حزيران) بنقله إلى رومانيا حيث يواجه اتهامات باستغلال الأطفال وبمواد إباحية تتعلق بالأطفال بين عامي 2002 و2004.

ومن بين الأشخاص الآخرين المطلوبين في أوروبا، رجل بلجيكي يعيش في الغابون، وبولندي في مالطا وسويدي قبض عليه في بريطانيا.

كما أوقف اليوروبول في نهاية يونيو (حزيران) زعيم المافيا الإيطالي أرنستو فاتسالاري في جنوب إيطاليا بعد مطاردة دامت عشرين عاماً، وكان مطلوباً لتورطة في جريمتي قتل.

وكانت اللائحة الأصلية تضم أسماء 45 ملاحقاً، ما زال البحث جارياً عن 28 منهم.