عناصر من قوات حفظ السلام(أرشيف)
عناصر من قوات حفظ السلام(أرشيف)
السبت 30 يوليو 2016 / 09:17

الأمم المتحدة تمدّد بعثتها للسلام في جنوب السودان

مدد مجلس الأمن الدولي تفويض بعثة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في جنوب السودان حتى 12 أغسطس(آب) لإتاحة مزيد من الوقت للمجلس لمناقشة التغييرات في تفويض البعثة رداً على تجدد القتال في البلاد.

وقالت سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة، سامانثا باور، إن مجلس الأمن كان في حاجة إلى التحرك بسرعة لتعزيز تفويض البعثة، المكلفة بحماية المدنيين وتسهيل تنفيذ اتفاق السلام الهش في البلد الذي مزقته الحرب.

وتابعت باور أن توصية البلدان المجاورة لجنوب السودان لتعزيز قدرات بعثة الأمم المتحدة، وخاصة في العاصمة جوبا، كان أساساً جيداً لتعديل تفويض البعثة.

وتجددت الاشتباكات بين الجنود وأنصار المعارضة في جنوب السودان، بعد وقت قصير من الاحتفال بالذكرى الخامسة لاستقلالها عن السودان في التاسع من يوليو(تموز) الماضي.

ووجهت أعمال العنف ضربة لآمال السلام التي تزايدت بعد أن وقع الرئيس سلفا كير ورياك مشار اتفاق سلام في العام الماضي، وشكلا حكومة وحدة وطنية في أبريل (نيسان)، وشهدت تعيين مشار نائباً للرئيس. وتحول الصراع على السلطة بين كير ومشار إلى صراع عسكري في ديسمبر(كانون الأول) عام 2013، مما أسفر عن مقتل عشرات الآلاف وتشريد أكثر من مليوني شخص.