السبت 30 يوليو 2016 / 14:37

الإمارات الأولى عربياً في قيمة مؤشر الخدمات الإلكترونية والذكية

حققت دولة الإمارات المركز الأول خليجياً وعربياً في قيمة المؤشر الخاص بالخدمات الإلكترونية والذكية ضمن استبيان تنمية الحكومات الإلكترونية - EGDI - الصادر عن لجنة الأمم المتحدة للشؤون الاقتصادية والاجتماعية - UNDESA -.

وتقدمت دولة الإمارات أربعة مراكز من حيث تحصيلها في قيمة المؤشر الخاص بالخدمات الإلكترونية والذكية ضمن الاستبيان، حيث بلغت قيمة ما حققته الدولة في هذا المؤشر - 0.8913 - مما يجعلها في المركز الثامن عالميا مع جمهورية استونيا من حيث قيمة ذلك المؤشر الذي يعد مكوناً أساسياً من مكونات المؤشر الكلي لتنمية الحكومة الإلكترونية.

ريادة إقليمية
وبهذه النتيجة تحافظ دولة الإمارات على ريادتها الإقليمية في مؤشر الخدمات الإلكترونية حيث حققت المركز الأول خليجياً وعربياً وعلى مستوى منطقة غرب آسيا ككل فيما حققت المركز الثالث آسيوياً والثامن عالمياً، أما في مؤشر المشاركة الإلكترونية فقد اشتركت دولة الإمارات ومملكة البحرين الشقيقة في المركز الأول عربياً وحققت الدولتان معاً المركز 32 عالمياً.

ومن الإشارات المهمة في التقرير أنه وضع دولة الإمارات في قائمة الدول الرائدة على مستوى العالم من حيث مستوى التقدم على مسار تنمية الحكومة الإلكترونية، كما وضع التقرير اسم دولة الإمارات في قائمة أفضل 50 دولة في العالم من حيث تطبيق المشاركة الإلكترونية.

الخدمات المتقدمة

وبيّن التقرير أن دولة الإمارات حققت الدرجة الكاملة في المستوى الثاني للخدمات المقدمة من الحكومة وهو مستوى الخدمات المعززة، أما في المؤشر الكلي لتطور الحكومة الإلكترونية والذي ضم المؤشرات الثلاث - الخدمات الإلكترونية ورأس المال البشري والبنية التحتية للاتصالات، فحققت دولة الإمارات المركز 29 عالمياً متقدمة ثلاث مراكز عن العام 2014 حيث كانت آنذاك في المركز 32.

يذكر أن التقرير وضع دولة الإمارات ومملكة البحرين ضمن قائمة القادة العالميين في مؤشر تطور الحكومة الإلكترونية حيث جاءت المملكة المتحدة في المركز الأول وتلتها أستراليا ثم كوريا الجنوبية.

وقال مدير عام الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات، حمد عبيد المنصوري: "بفضل النتائج المتحققة في هذا التقرير، ولاسيما تحصيل الدولة في مؤشر الخدمات الذكية أصبحنا اليوم نطل من مسافة قريبة على الهدف الذي لا محيد عنه والمتمثل في المركز الأول عالمياً، ونحن نعي أنه كلما اقتربت المسافة من القمة فإن المنافسة تغدو أكثر شراسة وعليه فإننا نعد قيادتنا الرشيدة بأن نضاعف الجهد، وأن نواصل العمل بلا كلل وبروح الفريق الواحد وألا نفقد البوصلة في سعينا لذلك مهما اشتدت التحديات، وكما حققنا المركز الثامن في 2016 فإننا سنحقق المركز الأول في 2021 وبالنسبة لنا فالأمر ليس مجرد خيار بل التزام لا محيد عنه مهما كلف ذلك من عناء وسهر".