الأحد 27 مايو 2018

السعرات الحرارية في الأرز الأبيض

يحتوي كوب من الأرز المطبوخ على 204 سعرة حرارية
يحتوي كوب من الأرز المطبوخ على 204 سعرة حرارية
الأرز طبق جانبي محبب يتواجد على طاولة الطعام العربية بشكل شبه دائم، كما يتم إعداد الدجاج وأصناف أخرى مع الأرز. ويعتبر الأرز طعاماً صحياً من حيث عدد السعرات الحرارية التي يزود بها الجسم، وهو ما سنبينه في التفاصيل التالية.

تأتي السعرات الحرارية في الأرز من الكربوهيدرات المعقدة بشكل أساسي. يحتوي كوب من الأرز الأبيض المطبوخ على 204 سعرة حرارية، وتملأ هذه الكمية وعاءً متوسط الحجم، وتعادل هذه الكمية من السعرات الحرارية 10 بالمائة من القيمة التي يوصي بها النظام الغذائي المعتدل، والذي يفترض تناول الفرد 2000 سعرة حرارية يومياً، لكن بعض خبراء التغذية يعتبرون ذلك أزيد قليلاً من المعدّل المطلوب.

وفقاً للمعهد الوطني للقلب بالولايات المتحدة تحتاج المرأة بين 1000 و1200 سعرة حرارية يومياً إذا أرادت تخفيف وزنها، بينما يحتاج الرجل بين 1200 و1600 سعرة يومياً، لذلك قد يعتبر معدّل 2000 سعرة أكثر من المطلوب، لكن هناك عوامل أخرى تتداخل مثل وزن الجسم ومعدّل الحركة والتمارين التي يتم استهلاك الطاقة على أساسها.

ولتفصيل محتويات كوب واحد من الأرز الأبيض المطبوخ يحتوي، هذا المقدار على 187 سعرة حرارية من الكربوهيدرات، و13 سعرة حرارية من البروتين، و4 سعرات حرارية من الدهون.

وتحتوي نفس الكمية على 44 غراماً من الكربوهيدرات، وهو ما يمثل 15 بالمائة من احتياجات الجسم منها، وعلى 4 غرامات من البروتين أو 8 بالمائة من القيمة اليومية، وعلى 0.44 من الغرام من الدهون أو ما يعادل 1 بالمائة من القيمة اليومية التي يحتاجها الجسم.

كذلك يتضمن نفس المقدار من الأرز على 0.6 من الغرام من الألياف، وهو ما يمثل 2 بالمائة من الألياف التي يحتاجها الجسم يومياً.

أما إذا تم إعداد صحن الدجاج مع الأرز فيحتوي الصحن الواحد على 448 سعرة حرارية، ومقادير الصحن الأساسية هي كوب واحد من الأرز الأبيض، و88 غراماً من صدر الدجاج بدون الجلد.

ولتوضيح مكونات صحن الدجاج والأرز: ست قطع من الدجاج، قليل من الزيت النباتي، خضروات طازجة (كرفس، جزر، ذرة، بندورة، ثوم وبصل، بازلاء، فلفل أخضر أو أحمر)، زيتون، كزبرة، ملح وفلفل، وكوب من الأرز.

ونظراً لتنوع مكونات هذا الصحن واحتوائه على 448 سعرة حرارية فقط يعتبر صحياً. خاصة أنه يحتوي على 49 ملغ من الكوليسترول و7 غرامات من الدهون منها 2 غرام من الدهون المشبعة.
T+ T T-