الخميس 4 أغسطس 2016 / 19:48

إنهاء صيانة نحو 1500 حافلة مدرسية في أبوظبي

أتمت مواصلات الإمارات ممثلة بمركز المواصلات المدرسية الحكومية بفرع أبوظبي، استعداداتها لاستقبال العام الدراسي الجديد 2016 – 2017، بعد تنفيذ عمليات الصيانة لأسطولها من الحافلات المدرسية في أبوظبي والتحقق من سلامتها فنياً وميكانيكياً.

ويجري حالياً إجراء عمليات الاختبار التي تشمل التشغيل التجريبي والميداني على الحافلة وخطوط السير.

وأكد مدير فرع المواصلات المدرسية الحكومية بأبوظبي، عامر جمعة الشحي، جاهزية جميع الحافلات المدرسية في فرع أبوظبي والبالغ عددها 1488 حافلة، لنقل أكثر من 56 ألفا و 208 من طلبة وطالبات من وإلى 119 مدرسة حكومية و21 مدرسة خاصة في مدينة أبوظبي، إضافة إلى جاهزية 1440 سائق نقل مدرسي و1712 من مشرفي النقل والسلامة والمحطات الأربع التابعة للفرع، في كل من المصفح والشهامة وبني ياس وجزيرة أبوظبي لتسيير عملية النقل المدرسي للطلبة في جو آمن ومنظم.

وأشار الشحي أنه وفي إطار التزام مواصلات الإمارات بتطبيق معايير الأمن والسلامة عند نقل طلبة المدارس فإنه يتم إخضاع جميع الحافلات لعملية صيانة شاملة خلال فترة الإجازة المدرسية تشمل الصيانة الدورية للحافلات بالإضافة إلى الصيانة الشاملة التي تشمل فحص الحالة الفنية والميكانيكية وأجهزة التكييف.

وأضاف إنه جاري تجربة المنظومة الذكية لسلامة الطلبة داخل الحافلات المدرسية، والتي تم تزويد جميع حافلات رياض الأطفال والحلقة الأولى بها وتتكون من 3 أجهزة تمثل 3 أنظمة إلكترونية، الأول هو نظام العد الإلكتروني وهو عبارة عن تقنية تهدف إلى حصر وعد الطلبة في عملية الصعود والنزول من الحافلة المدرسية ويقوم بإطلاق تنبيه إلى غرفة العمليات في حالة لم يتطابق العدد خلال عملية النزول والصعود، أما النظام الثاني فهو نظام تفقد الحافلة الإلكتروني من خلال 3 أزرار تمكن سائق الحافلة من التفقد والتأكد من نزول الطلبة إلكترونيا وذلك بتواجد الأزرار في مقدمة الحافلة وفي وسطها ومؤخرتها.

وأما النظام الثالث فهو نظام كاشف الحركة الذي يعمل بدوره على إطلاق تنبيهات إنذار في حال وجود حركة غير طبيعية بعد نزول جميع الطلبة كونه جهاز مستشعر حركة لأي جسم داخل الحافلة في وقت إغلاق محرك الحافلة بعد انتهاء الرحلة.

وتحتوي الحافلات المدرسية التابعة لمواصلات الإمارات على جهاز متخصص لتعقب الحافلات يرتبط بنظام الملاحة حيث يمكن غرفة العمليات من متابعة خط سير الحافلة ويبين مدى التزام سائق الحافلة بالزمن المحدد لنقل الطلبة للمدارس وزمن خروج الحافلة من المنطقة السكنية الخاصة بالطلبة إلى جانب توضيح المسار الذي تتبعه الحافلة بما يضمن سير العمل بالشكل الأمثل.