الإخوان المسلمون في الأردن (أرشيف)
الإخوان المسلمون في الأردن (أرشيف)
الإثنين 22 أغسطس 2016 / 21:35

إخوان الأردن يسقطون شعارات فلسطين من دعاياتهم الانتخابية

24- عمان- ماهر الشوابكة

بعد أن أسقط إخوان الأردن شعار "الإسلام هو الحل" من دعايتهم الانتخابية لخوض الانتخابات النيابية المقبلة، والذي كانوا قد اعتمدوه في جميع الانتخابات التي خاضوعها سابقاً، يسقط الإخوان حالياً شعارات أخرى كانوا راهنوا عليها في السابق لحصد الأصوات.

وبحسب مصادر قريبة من الجماعة غير المرخصة للإخوان لـ24 فإن "الدعاية الانتخابية لقوائم حزب جبهة العمل الإسلامي الذراع السياسي للجماعة أسقطت شعارات تحرير فلسطين، إضافةً إلى شعارات قضايا قومية عديدة".

وأوضحت المصادر أن "سقوط هذة الشعارات من دعاية الاخوان ليست مصادفة، وتشير إلى الطبيعة الأيدلوجية والسياسية المعقدة التي تتبناها الجماعة والمتغيرة بحسب الظروف".

وبخصوص شعار "الإسلام هو الحل"، أوضحت المصادر أن "الجماعة توصلت إلى أن هذا الشعار لم يعد صالحاً في ظل الظروف الجديدة التي فرضها قانون القوائم الانتخابية، خصوصاً وأنها اضطرت إلى التحالف مع شخصيات وطنية مسيحية وأخرى شيوعية".

وقالت إن "الشعارات الجديدة تبتعد عن الخطاب الديني وتقترب من البراغماتية المصلحية التي تناقش الهموم اليومية للمواطن".

يشار إلى أن الانتخابات النيابية في الأردن ستجري في 20 سبتمبر(أيلول) المقبل وفق قانوني انتخابي إصلاحي جديد، يعتمد ولأول مرة القوائم الانتخابية المفتوحة، والتي ستمكن الأحزاب من تشكيل قوائم وحصد مقاعد عديدة لها في مجلس النواب الذي أصبح عدد أعضائه وفقاً للقانون الجديد 130 عضواً بدلاً من 150.

وأعلن الإخوان يوم السبت الماضي عن تسجيلهم 20 قائمة تضم 122 مرشحاً في 23 دائرة انتخابية هي مجموع الدوائر الانتخابية بالمملكة، فيما أخفوا الكثير من مرشحيهم الذين ترشحوا ضمن قوائم عشائرية ومناطقية في بعض المحافظات.