من الاحتجاجات(24)
من الاحتجاجات(24)
الأربعاء 24 أغسطس 2016 / 23:17

التوصل لاتفاق ينهي إضراب الأسير الفلسطيني بلال كايد

توصلت عائلة الأسير الفلسطيني بلال كايد، ومؤسسة الضمير لحقوق الإنسان، مساء اليوم الأربعاء، إلى اتفاق بين الأسير كايد وإدارة السجون الإسرائيلية لتعليق إضرابه مقابل تعهد النيابة الإسرائيلية بعدم تمديد اعتقاله الإداري بعد 12 ديسمبر(كانون الأول) 2016، والإفراج عنه.

وقال محمود كايد شقيق الأسير المضرب عن الطعام بلال كايد، إن "بلال علق اضرابه عن الطعام بعد توقيع اتفاق الإفراج عنه بينه وبين سلطات الاحتلال"، مؤكداً أن الاحتلال رضخ لمطالب بلال.

من ناحيته أكد رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين، عيسى قراقع التوصل لاتفاق ينهي إضراب الأسير كايد، مشيراً إلى أن السلطات الإسرائيلية ستفرج عنه في الموعد الذي تم الاتفاق عليه.

وقال قراقع لـ24، إن مسؤولين في السلطة الفلسطينية وقيادات أمنية، وعاملين في مؤسسات حقوقية، وأعضاء عرب في الكنيست الإسرائيلي، شاركوا في إبرام الاتفاق بين السلطات الإسرائيلية والأسير كايد.

وأشار قراقع إلى أن الأسير كايد سيبدأ تناول علاجات ومدعمات غذائية للتعافي من الآثار الصحية التي نجمت عن إضرابه.

وبدأ الأسير بلال كايد إضراباً عن الطعام منذ 71 يوماً، احتجاجاً على تمديد اعتقاله إدارياً في السجون الإسرائيلية، بعد انتهاء محكوميته البالغة 14 عاماً ونصف.

وبالتزامن مع إضراب الأسير كايد، خاض عشرات الأسرى الفلسطينيين بينهم الأمين العام للجبهة الشعبية المعتقل أحمد سعدات، إضرابات داعمة ومساندة له، هو ما زاد من حالة الاحتقان داخل السجون الإسرائيلية.