لافتات إعلانية للمرشحين(أرشيف)
لافتات إعلانية للمرشحين(أرشيف)
الخميس 25 أغسطس 2016 / 15:40

مرشحون في قوائم إخوان الأردن مسجل بحقهم قيود جرمية

24 - عمّان - ماهر شوابكة

كشف مصدر أردني، أن جماعة الإخوان المسلمين غير المرخصة رشحوا أشخاصاً في قوائمهم للانتخابات النيابية، سواء من أعضاء الجماعة أو من المتحالفين معهم، مسجل بحقهم قيود جرمية.

وقال هذا المصدر لـ24، إن الجهات القضائية اضطرت وبعد التدقيق في ملفات مرشحي قوائم الإخوان، إلى عدم اعطائهم شهادات عدم المحكومية المطلوبة من كل مرشح.

وأوضح أن الهيئة المستقلة للانتخابات، وهي الجهة المسؤولة عن إجراء الانتخابات، رفضت طلبات عدد من مرشحي قوائم الإخوان، عرف منهم عيسى الرواشدة عن دائرة جرش الانتخابية وطارق عازر عن دائرة الزرقاء الانتخابية، لعدم قدرتهم على استكمال أوراق الترشح، وخاصة شهادة عدم المحكومية.

وأضاف المصدر أن تهديد الإخوان باللجوء إلى القضاء، كما صرح رئيس مجلس شورى حزب جبهة العمل الإسلامي الذراع السياسي للجماعة زكي بني إرشيد للإعلام اليوم الخميس، يأتي من قبيل المزايدة، خاصة وأن القضاء هو من لم يمنح مرشحي الإخوان شهادت عدم المحكومية.

وأعلنت جماعة الإخوان يوم السبت الماضي عن تسجيلهم 20 قائمة تضم 122 مرشحاً في 23 دائرة انتخابية هي مجموع الدوائر الانتخابية بالمملكة، فيما أخفوا الكثير من مرشحهم الذين ترشحوا ضمن قوائم عشائرية ومناطقية في بعض المحافظات.

يشار إلى أن الانتخابات النيابية في الأردن ستجري في 20 سبتمبر (أيلول) المقبل وفق قانوني انتخابي إصلاحي جديد، يعتمد ولأول مرة القوائم الانتخابية المفتوحة، والتي ستمكن الأحزاب من تشكيل قوائم وحصد مقاعد عديدة لها في مجلس النواب الذي أصبح عدد أعضائه وفقاً للقانون الجديد 130 عضواً بدلاً من 150.