عناصر من الشرطة اليمنية خلال أحد الاستعراضات (الأناضول)
عناصر من الشرطة اليمنية خلال أحد الاستعراضات (الأناضول)
الخميس 25 أغسطس 2016 / 16:26

مصدر لـ24: اتفاق أردني - يمني لتدريب الشرطة وتسهيل إجراءات المقيمين والزوار

24 - صدام ملكاوي - عمان

قال مصدر حكومي أردني إن بلاده توصلت إلى اتفاق مع الحكومة اليمنية يقضي بمنح تسهيلات لليمنيين الزائرين والمقيمين في لأردن، في أعقاب اللقاء الذي عقد في العاصمة عمان مؤخراً.

وأوضحت المصادر أن الإجراءات والتسهيلات الجديدة التي ستمنح لليمنيين تتمثل تسريع إصدار التأشيرات وإعفاء المقيمين من غرامات تجاوز الإقامة.

وكان الأردن بدأ منذ منتصف إبريل (نيسان) الماضي، تطبيق نظام الغرامات على اليمنيين المخالفين لشروط الاقامة في المملكة.

وكان كل مواطن يمني مخالف للإقامة يدفع غرامة مالية بما يعادل (دولارين أمريكيين) عن كل يوم يقضيه في الأردن من بعد تاريخ 15 إبريل (نيسان) الماضي وهو موعد بداية تطبيق القرار الجديد.

وكان الخارجية الأردنية أوضحت في كتاب موجه إلى السفارة اليمنية أنه سيتم منح اليمنيين الداخلين إلى الأردن أصول إقامة لمدة شهر في المراكز الحدودية، وطلبت من الزائر مراجعة المراكز الأمنية للتمديد لمدة شهرين وحال وجود مبرر للتمديد لمدة 3 شهور وهنا على الزائر مراجعة وزارة الداخلية.

في سياق آخر، ينتظر أن يبدأ الأردن باستقبال أفراد وضباط من الشرطة اليمنية والجنود التابعين لوزارة الداخلية ليصار إلى تدريبهم في مدينة الملك عبدالله الثاني لتدريب الشرطة بعمان.

وقال المصدر إن عناصر الشرطة والجنود سيتلقون تدريبات مختلفة بما في ذلك مكافحة الإرهاب، لكنه أشار إلى وجود مشاكل في التمويل لدى اليمنيين في الوقت الحالي.

وكان وفد من الحكومة اليمنية الشرعية على رأسه نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية حسين عرب وعدد من الوزراء، زاروا الأردن مؤخراً لبحث العلاقات الثنائية وتعزيز التعاون.