وزير الخارجية السعودي عادل الجبير ونظيره الأمريكي جون كيري خلال المؤتمر الصحافي في جدة (أرشيف)
وزير الخارجية السعودي عادل الجبير ونظيره الأمريكي جون كيري خلال المؤتمر الصحافي في جدة (أرشيف)
الخميس 25 أغسطس 2016 / 19:26

كيري: من حق السعودية الدفاع عن نفسها أمام صواريخ المليشيات

أعرب وزير الخارجية الأمريكي جون كيري عن "قلق بلاده البالغ من الصواريخ الإيرانية التي تطلقها الميليشيات اليمنية باتجاه الأراضي السعودية".

ووصف كيري، خلال مؤتمر صحافي عقده مع نظيره السعودي عادل الجبير في جدة اليوم الخميس النقاشات مع المسؤولين في السعودية حول الأزمة اليمنية ب"البناءة"، مؤكداً أن "عودة الاستقرار إلى اليمن يمنع داعش والقاعدة من التمدد".

وقال كيري "إننا قلقون من الصواريخ الإيرانية التي تطلقها الميليشيات باتجاه الأراضي السعودية" مشيراً إلى ان "السعودية وواشنطن تتشاركان القلق حيال المأساة الإنسانية في اليمن".

وأضاف "إنه وافق خلال محادثات مع دول الخليج العربية والأمم المتحدة في السعودية على خطة لاستئناف محادثات السلام في اليمن بهدف تشكيل حكومة وحدة".

وأكد كيري أن الصراع المندلع منذ 18 شهراً والذي شنت خلاله المملكة آلاف الغارات الجوية لصالح الحكومة اليمنية "استمر أكثر مما ينبغي وآن له أن ينتهي"، مضيفاً أن جماعة الحوثي المهيمنة في اليمن يجب أن توقف قصفها عبر الحدود مع السعودية وأن تتخلى عن أسلحتها وتشارك في حكومة وحدة مع خصومها المحليين.

وقال "وافقنا على نهج جديد للمفاوضات مع مسارين سياسي وأمني يعملان بالتزامن من أجل توفير تسوية شاملة.

وتابع: "الاتفاق النهائي... سيشمل في المرحلة الأولى تشكيلاً سريعاً لحكومة وحدة وطنية وسحب القوات من (العاصمة) صنعاء ومناطق أخرى ونقل جميع الأسلحة الثقيلة ومنها الصواريخ البالستية من الحوثيين والقوات المتحالفة معها إلى أطراف ثالثة". 

واعتبر وزير الخارجية الامريكي أن الأسلحة الإيرانية في اليمن تمثل ليس فقط تهديداً للسعودية بل للمنطقة كلها، مؤكداً على حرص الولايات المتحدة على أمن السعودية، وقال "التهديد الذي يشكله إرسال الصواريخ وغيرها من الأسلحة المتطورة الى اليمن من قبل إيران، يمتد أبعد من اليمن بكثير، وهو ليس فقط تهديد للمملكة العربية السعودية والمنطقة فقط،هو تهديد للولايات المتحدة ولا يمكن أن يستمر".

ومن جانبه، قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير "بحثنا مع كيري الأوضاع في المنطقة وركزنا على الأزمة اليمنية للوصول إلى حل "، مشيراً إلى " أن الدول الراعية (للمبادرة الخليجية)أكدت مجدداً رفضها للخطوات الأحادية التي اتخذتها الميليشيات الحوثية".

وأضاف "نأمل عودة الأطراف اليمنية للحوار وإنقاذ الوضع الاقتصادي في اليمن" مؤكداً "أننا حريصون على تقديم المساعدات الإنسانية لليمنيين وتسهيل دخولها ".