وحيد البرش (أرشيف)
وحيد البرش (أرشيف)
الخميس 25 أغسطس 2016 / 23:50

الأمم المتحدة تطالب إسرائيل بالإفراج عن أحد موظفيها

طالبت منظمة الأمم المتحدة، السلطات الإسرائيلية بالإفراج الفوري عن أحد مهندسي وكالة الأمم المتحدة للتنمية UNDP وحيد البرش، الذي جرى اعتقاله على حاجز بيت حانون "إيرز" قبل عدة أسابيع.

وأرسلت الأمم المتحدة، وفق القناة العبرية الثانية، إلى وزارة الخارجية الإسرائيلية كتاباً "شديد اللهجة" تطالبها بالإفراج عن البرش، والذي تتهمه سلطات الاحتلال الإسرائيلي بتحويل مشاريع للأمم المتحدة لصالح حركة حماس في قطاع غزة.

وقالت القناة العبرية، إن الكتاب تسبب في مواجهة عنيفة بين الخارجية الإسرائيلية والأمم المتحدة، لافتة إلى أن الأمم المتحدة ترى أن "البرش يحظى بحصانة من الاعتقال والإجراءات القضائية فيما يتعلق بالمهام الموكلة له من خلال منصبه بالمنظمة".

وتطالب الأمم المتحدة بتجميد الإجراءات القضائية بحقه لحين اتخاذ الأمين العام للأمم المتحدة قراراه فيما يتعلق بحصانة البرش، كما طالبت بلقاء البرش بممثلها على وجه السرعة، وفق الخطاب.

بدورها اتهمت الحكومة الإسرائيلية الأمم المتحدة بتجاهل القضية وأنها بدلاً من التحقيق تطالب بالإفراج عن "ناشط إرهابي"، على حد تعبيرها.

يذكر أن السلطات الإسرائيلية اتهمت المهندس المتعاقد مع احدى مؤسسات الأمم المتحدة وحيد البرش بـ"تقديم خدمات لحركة حماس من خلال منصبه في UNDP، وأنه قام بتحويل مشاريع أممية لصالح مناطق بعينها لخدمة مصالح حماس وذلك أثناء عمله كمسئول لملف المنازل المهدمة وإخلاء الركام".