رئيس الحكومة التونسي المكلف يوسف الشاهد (إي بي أيه)
رئيس الحكومة التونسي المكلف يوسف الشاهد (إي بي أيه)
الجمعة 26 أغسطس 2016 / 22:29

رئيس الحكومة التونسي: سياسة تقشف صارمة لعام 2017

اعترف رئيس الحكومة التونسية المكلف يوسف الشاهد اليوم الجمعة، بدقة المرحلة التي تمر بها البلاد، ما ينذر باتخاذ سياسة تقشف صارمة في عام 2017 إذا لم تحرز تونس نمواً هذا العام.

وقال يوسف الشاهد في جلسة البرلمان اليوم المخصصة لمنح الثقة لحكومة الوحدة الوطنية، إن عام 2017 سيكون أصعب بكثير من العام الجاري، إذا لم تحقق تونس انتعاشاً اقتصادياً فيما تبقى من 2016.

وأضاف الشاهد "سيكون 2017 عاماً أصعب بكثير إذا لم نقم بشيء، سنكون مجبرين على اتباع سياسة التقشف، يعني ذلك أن الدولة ستكون مجبرة على التقليص من مصاريفها".

وأشار رئيس الحكومة المكلف فى هذا الصدد إلى "مصاريف الصحة والضمان الاجتماعي، وتسريح آلاف الموظفين ورفع الضرائب على المواطنين والشركات، وتقليص الاستثمار في التنمية والبنية التحتية".

وستحل الحكومة الجديدة محل حكومة الحبيب الصيد الحالية بعد أن كان البرلمان سحب منها الثقة في وقت سابق من الشهر الجاري، ليفسح المجال لتفعيل مبادرة رئيس الدولة الباجي قايد السبسي لتكوين حكومة وحدة وطنية، وستأخذ الحكومة الجديدة على عاتقها القيام بإصلاحات واسعة تطالب بها منظمات مالية عالمية وحلحلة الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية.