الجمعة 26 أغسطس 2016 / 23:32

بالفيديو: كلينتون تهاجم محاولة ترامب استمالة الناخبين السود

دعت المرشحة الديمقراطية لانتخابات الرئاسة الأمريكية هيلاري كلينتون الناخبين إلى رفض ما وصفته "بالتعصب الأعمى" الذي تمارسه حملة منافسها الجمهوري دونالد ترامب، وبثت إعلاناً تلفزيونياً مساء الجمعة ينتقد جهوده لاستمالة الناخبين السود، وقالت إنها تتواصل مع أشخاص من كل الأطراف الذين يقلقهم ترشحه.

ويتضمن الإعلان مقطعاً مصوراً لحديث ترامب المثير للجدل للناخبين السود والذي يحثهم فيه على دعمه بسؤالهم "ماذا لديكم لتخسروه؟"، كما يتضمن عناوين صحف بشأن دعوى تمييز عنصري واجهها المرشح الجمهوري في السبعينات.

وأفادت حملة كلينتون الرئاسية أن الإعلان، الذي ظهر بعد يوم من إلقائها خطاباً اتهمت فيه ترامب بتشجيع "الفصيل المتطرف" في الولايات المتحدة، سيبث في الولايات التي تحتدم فيها المنافسة وهي فلوريدا وأوهايو ونورث كارولينا وبنسلفانيا.

كما أضافت أن الرئيس باراك أوباما سيلقي كلمة في بنسلفانيا في 13 سبتمبر (أيلول) لدعم ترشيحها.

وواصلت كلينتون خطابها الشديد اللهجة بالقول إن مزاج ترامب وإثارته للانقسام، يجعلانه غير مؤهل لدخول البيت الأبيض.

وقالت لشبكة (إم إس إن بي سي): "أنا أتواصل مع الجميع، الجمهوريين والديمقراطيين والمستقلين، وكل من يقلقه مثلي التعصب الأعمى وإثارة الانقسام من جانب حملة ترامب".

وأضافت أنها "تطلب من الأمريكيين المنصفين رفض هذا النوع من الغوغائية المثيرة للانقسام".

ورد ترامب على خطابها ببث تسجيل مصور يظهر كلينتون في التسعينات وهي تناقش مشروع قانون بشأن الجريمة، يشير إلى "المفترسين" الذين تنادي بضرورة إخضاعهم للسيطرة.

ويظهر التسجيل السناتور الأمريكي بيرني ساندرز المنافس الرئيسي لكلينتون في الانتخابات التمهيدية، وهو يصف هذه العبارة بـ"المصطلح العنصري".

وباستهداف ما تصفه بالتعصب الأعمى، تأمل كلينتون أن تذكر الناخبين بالبيانات المثيرة للجدل التي أصدرها خلال حملته.

وتشمل تلك البيانات وصفه بعض المهاجرين المكسيكيين بأنهم مجرمون ومغتصبون، وإشارته إلى أن القاضي لا يمكن أن يكون عادلاً إذا كانت له أصول مكسيكية واقتراحه حظراً مؤقتاً لهجرة المسلمين لمكافحة الإرهاب.

وحاول ترامب تفادي هذه المعركة بالقول إن الديمقراطيين خذلوا الأقليات بسياساتهم الاقتصادية، وفي إعلان الحملة بدأ يسأل ماذا لدى السود ليخسروه بدعمه، قائلاً إنهم يعيشون في فقر ويدرسون في مدارس فاشلة.