يوسف الشاهد أصغر رئيس حكومة سناً منذ استقلال تونس (أرشيف)
يوسف الشاهد أصغر رئيس حكومة سناً منذ استقلال تونس (أرشيف)
السبت 27 أغسطس 2016 / 08:18

تونس: البرلمان يمنح الثقة لحكومة يوسف الشاهد

منح برلمان تونس ليل الجمعة ثقته لحكومة الوحدة الوطنية برئاسة يوسف الشاهد، لتحل بذلك محل حكومة تصريف الأعمال الحالية برئاسة الحبيب الصيد.

وعقد البرلمان جلسة عامة استثنائية مساء الجمعة خصصت لمناقشة برنامج حكومة الوحدة الوطنية والتصويت على منح الثقة لها.

وصوت 167 نائباً لصالح الحكومة مقابل رفض 22 وامتناع خمسة نواب عن التصويت.

وستحل الحكومة الجديدة محل حكومة الحبيب الصيد الحالية بعد أن كان البرلمان قد سحب منها الثقة في وقت سابق من الشهر الجاري، ليفسح المجال لتفعيل مبادرة رئيس الدولة الباجي قايد السبسي لتكوين حكومة وحدة وطنية.

وستأخذ الحكومة الجديدة على عاتقها القيام بإصلاحات واسعة تطالب بها منظمات مالية عالمية في مقابل الاستمرار في مساعدة الديمقراطية الناشئة وحلحلة الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية.

وكشف رئيس الحكومة المكلف يوسف الشاهد مساء الجمعة في كلمته أمام البرلمان أن الوضع في تونس بات صعباً مع استفحال الفساد، وانحسار الاستثمارات واتساع الفوضى مقابل تراجع الانتاج في أغلب القطاعات ما أدى الى تراجع النمو الى 1.75% خلال 5 سنوات الأخيرة.

وتعهد الشاهد بأن تتخذ حكومته اجراءات صارمة لمساعدة اقتصاد البلاد على النمو وخلق فرص عمل جديدة.

وقبيل التصويت على حكومته، قال الشاهد لنواب البرلمان "إذا ظل الوضع الاقتصادي على ما هو عليه في عام 2017 فسنحتاج لفرض سياسة تقشفية قد تتضمن تسريح آلاف الموظفين في القطاع العام وفرض ضرائب جديدة".

وكانت حكومة الصيد واجهت انتقادات حادة داخل تونس بسبب ما قيل إنه فشل في القضاء على الأزمة الاقتصادية والبطالة، والحد من الهجمات المسلحة التي نفذها مسلحون جهاديون.