رئيس حكومة إقليم كردستان نيجيرفان البارزاني (أرشيف)
رئيس حكومة إقليم كردستان نيجيرفان البارزاني (أرشيف)
السبت 27 أغسطس 2016 / 11:38

كردستان العراق: مستعدون لحل جميع المشاكل مع بغداد

أكد رئيس حكومة إقليم كردستان نيجيرفان البارزاني، استعداد الإقليم حل جميع المشاكل مع بغداد عبر الحوار، لافتاً إلى أن اجتماعاً عسكرياً سيعقد بين الجانبين بهدف التنسيق والتعاون بشكل أفضل.

وقالت رئاسة حكومة الإقليم في بيان، إن "رئيس حكومة إقليم كردستان نيجرفان البارزاني استقبل السيناتور عن ولاية تكساس الأمريكية جون كومي"، مبيناً أن "الجانبين بحثا أوضاع النازحين والحرب ضد الإرهاب وعملية تحرير الموصل".

وأكد البارزاني خلال البيان، "استعداد إقليم كردستان لاستقبال النازحين، إلا أن الإمكانيات محدودة ومن الضروري أن تعمل أمريكا والمجتمع الدولي لمساعدة كردستان"، معرباً في الوقت نفسه عن شكره "لدول التحالف وخصوصاً أمريكا لمساندة كردستان منذ بداية الهجوم الإرهابي لداعش عليها".

وشدد البارزاني "استعداد الإقليم حل جميع مشاكله مع بغداد عبر الحوار"، موضحاً أن "اجتماعاً عسكرياً سيعقد بين الجانبين بهدف التنسيق والتعاون بشكل أفضل".

وتابع أن "قوات البشمركة تمكنت من تحقيق انتصارات كبيرة في محيط الموصل، ومازالت هناك عدة جبهات لتحرير المدينة والمناطق الأخرى تحت سيطرة إرهابيي داعش"، لافتاً إلى "ضرورة وجود رؤية واضحة حول الوضع السياسي والأمني والاجتماعي والإنساني والإعمار لمدينة الموصل".

من جانبه أشاد السيناتور الأمريكي جون كومي بحسب البيان بـ"دور بشمركة كردستان في الحرب ضد الإرهاب وتدمير أسطورة داعش"، معرباً عن شكر وتقدير "أمريكا لمواطني وحكومة إقليم كردستان لاستقبال أعداد كبيرة من النازحين وحمايتهم وتقديم المساعدة لهم".

وأكد كومي على أهمية "التعاون والتنسيق بين أربيل وبغداد والتحالف الدولي"، مشدداً على ضرورة "طمأنة سكان الموصل والأطراف السنية وضمان حقوق كافة الأطراف".

وتوقع "نزوح أعداد كبيرة من سكان الموصل إلى أقليم كردستان"، مؤكداً على أهمية "مساعدة المجتمع الدولي للإقليم".