زعيم الكتلة البرلمانية لتحالف المستشارة الألمانية انجيلا ميركل المسيحي فولكر كاودر (أرشيف)
زعيم الكتلة البرلمانية لتحالف المستشارة الألمانية انجيلا ميركل المسيحي فولكر كاودر (أرشيف)
السبت 27 أغسطس 2016 / 13:51

زعيم ألماني يعارض سحب جنود بلاده من أنجرليك

أعرب زعيم الكتلة البرلمانية لتحالف المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل المسيحي، فولكر كاودر، عن اعتراضه على سحب الجنود الألمان من قاعدة أنجرليك بتركيا، في ظل الخلاف الدائر بين برلين وأنقرة حول منع نواب في البرلمان الألماني من زيارة جنود بلادهم في القاعدة التركية.

وفي تصريحات لصحيفة "شتادر تاجيبلات" الألمانية الصادرة اليوم السبت، قال السياسي المنتمي إلى حزب ميركل المسيحي الديمقراطي، إن وجود الجنود الألمان هناك "ليس بحكم الصداقة مع الرئيس التركي رجب طيب اردوغان، فنحن لسنا هناك بسبب أردوغان، ومن ثم فلا ينبغي أيضاً أن ننسحب من هناك بسبب أردوغان".

واعترف كاودر بأن تصرف الحكومة التركية الخاص بمنع النواب من زيارة الجنود أثر على العلاقات التركية الألمانية "لكن أن نقول بسبب ذلك إننا سنخرج من مهمة حلف شمال الأطلسي (ناتو) الخاصة بمكافحة تنظيم داعش ولو بشكل مؤقت، فإن هذا الأمر يبدو لي مبالغاً فيه".

تجدر الإشارة إلى أن الحزب الاشتراكي الديمقراطي، الشريك في الائتلاف الحاكم في ألمانيا، كان قد حدد أمس الجمعة، مهلة للحكومة التركية لتغيير موقفها، إذ قال زعيم الكتلة البرلمانية للاشتراكيين، توماس أوبرمان، في تصريحات صحفية: "إذا لم يتمكن نواب ألمان بحلول أكتوبر (تشرين أول) المقبل من السفر إلى انجرليك، فإنني أنصح بعدم تمديد التفويض البرلماني بل بإنهائه".

يشار إلى أن طائرات الاستطلاع الألمانية طراز "تورنادو" تساعد بطلعاتها التي تقوم بها انطلاقاً من قاعدة انجرليك، في عمليات قصف مواقع داعش في كل من سوريا والعراق، ومن المنتظر أن ينتهي التفويض البرلماني للجيش الخاص بهذه المهمة بحلول نهاية العام الجاري، وسيحتاج الجيش إلى تفويض جديد من البرلمان للاستمرار في هذه المهمة، ويعد توافر أغلبية لهذا التمديد أمراً مستبعداً بدون دعم الاشتراكيين.

من جانبه، أعرب رئيس لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الأوروبي، إلمار بروك، عن اعتقاده بوجود إشارات على أن تركيا ستغير موقفها، وقال السياسي المنتمي إلى حزب ميركل المسيحي إن "المفاوضات بين أنقرة وبرلين تسير على طريق مبشر بالنجاح حيث يبحث كل الأطراف الآن عن حل معقول".