ختان الإناث (أرشيف)
ختان الإناث (أرشيف)
الأحد 28 أغسطس 2016 / 16:30

مصر: الحكومة توافق على تغليظ عقوبة الختان واعتبارها "جناية"

24 ـ القاهرة ـ أحمد علي عكة

أكد وزير الصحة والسكان المصري أحمد عماد، اليوم الأحد، أن مجلس الوزراء المصري وافق على مشروع تعديل قانون ختان الإناث لتغليظ العقوبة على من يقوم بختان الإناث واعتبارها "جناية".

وقال وزير الصحة المصري، في مؤتمر صحافي عقده بمقر مجلس الوزراء اليوم، إن مشروع القانون يقضي بالسجن المشدد من 5 إلى 7 سنوات، بدلاً من العقوبة السابقة التي كانت تتراوح من 3 أشهر إلى 3 سنوات.

وأضاف، أنه بهذه العقوبة تحولت من جنحة إلى جناية وتصل العقوبة إلى السجن المشدد 15 سنة إذا أفضى إلى عاهة مستديمة أو الموت، كما تصل العقوبة لمن يصطحب أنثى للختان من سنة إلى 3 سنوات، بحسب تصريحات الوزير.

وقال عماد: "مجلس الوزراء وافق علي هذا التعديل وتم إرساله اليوم إلى مقر البرلمان المصري لإقراره بعد التعديلات التي أضيفت عليه".

وأوضح وزير الصحة المصري، أن القانون بعد التعديلات من شأنه أن يضع حداً لجرائم ختان الإناث، خاصةً وأن النسبة الحالية لختان الإناث تصل إلى 91% بما يصل مضاعفات مصاحبة لها تصل إلى الموت، مشيراً إلى وفاة شابة في مدينة السويس منذ فترة قصيرة بعد إجراء عملية ختان.

هناك 92% من النساء المصريات بين 18 إلى 42 سنة أجريت لهن عملية الختان، وفق إحصائية اليونسيف 2016، في حين 70% من عمليات الختان يجريها أطباء على الرغم من صدور قانون في 2008 يجرم ختان الإناث كما ورد في المادة (242) من قانون العقوبات.