عضو المكتب السياسي لحركة حماس، موسى أبو مرزوق(ارشيف)
عضو المكتب السياسي لحركة حماس، موسى أبو مرزوق(ارشيف)
الأحد 28 أغسطس 2016 / 23:42

حماس: لم نخن بشار الأسد.. ونطمح لاستئناف المساعدات الايرانية

نفى عضو المكتب السياسي لحركة حماس، موسى أبو مرزوق، صحة ما تحدث به القيادي في حماس، صلاح البردويل، حول رفع مصر مجموعة من المطالب من أجل الكشف عن مصير أربعة من عناصر القسام، الجناح المسلح لحركة حماس، تم اختطافهم قبل عام في سيناء.

وقال أبو مرزوق إن "ما أشيع من شروط وغيرها غير صحيحة، والقاهرة لم تعترف حتى اللحظة باحتجاز الشباب الأربعة وهم في طريقهم إلى تركيا".

وأضاف في تصريحات لوسائل إعلام جزائرية "أما الموضوع الأمني في سيناء والحدود، فهو موضوع آخر، وهو محل حوارات متعددة وآراء متبادلة وتفاهمات موجودة، وأعتقد انه لا يتم مزج قضية المختطفين مع الملف الأمني".

وكان قيادي في حركة حماس قد صرح بأن السلطات المصرية طلبت من حماس المشاركة في قتال الجماعات التكفيرية في سيناء، مقابل الكشف عن معلومات أو الإفراج عن أربعة عناصر من القسام، فقد أثرهم في سيناء.

لم نخن بشار الأسد
وفيما يخص الملف السوري، قال أبو مرزوق "لم نسئ إلى النظام بكلمة واحدة، لما طُلب منا أن نقف إلى جانبه قلنا نعم دعمتمونا، ولكن الآن المسألة مختلفة لمَ نقف إلى جانبكم ضد فئة من شعبكم هذا موضوع مخالف، وهذا الموقف ليس خيانة لبشار الأسد".

وتابع: "الحل في العملية السياسية وليس رفع السلاح، الحلول الصفرية تدميرية لأن النظام أقوى من أن ينتهي وأضعف من أن ينهي خصمه، كما أن الثوار أضعف من أن ينهوا النظام وأقوى من أن تقضي عليهم فئة أخرى".

إيران ليست عدواً
وشدد أبو مرزوق على أن حركته تطمح لاستئناف المساعدات الإيرانية لأنها من وجهة نظره ليست عدواً، مشيراً لحالة الانقسام في الموقف العربي منها.
وقال: "سياستنا تعتمد على أن لا تصبح إيران عدواً، وأن يتحول الصراع بعيداً عن الكيان الصهيوني، إن مساعداتها لحماس قلت في الوقت الحاضر بسبب الحصار المفروض وانعدام الوسائل".