وزير الدفاع الإسرائيلي الأسبق، بنيامين بن إليعازر(أرشيف)
وزير الدفاع الإسرائيلي الأسبق، بنيامين بن إليعازر(أرشيف)
الأحد 28 أغسطس 2016 / 23:59

وفاة الوزير الإسرائيلي الأسبق بنيامين بن إليعازر.. أحد مخطّطي غزو لبنان

توفي في مستشفى إيخيلوف في تل أبيب، عصر اليوم الأحد، وزير الدفاع الإسرائيلي الأسبق، بنيامين بن إليعازر، الذي يعدّ أحد المخطّطين الرئيسيين لغزو لبنان عام 1982، عن عمر يناهز الـ80، بحسب الإذاعة الإسرائيلية.

وولد بن إليعازر في العراق، وقدم إلى البلاد عام 1950، وقام بتغيير اسمه من فؤاد إلى بنيامين، والتحق بعدها بأربعة أعوام بالجيش الإسرائيلي.

وبدأ بن إليعازر، قبل اثنين وثلاثين عاماً، نشاطه البرلماني، حينما انتخب عن حزب (ياحد) عضواً في الكنيست، مع رئيس غسرائيل الراحل عيزر فايتسمان. واتحدت كتلة ياحد بعد الانتخابات مع حزب العمل. وعين بن إليعازر وزيراً للبناء والإسكان في حكومة رئيس الوزراء الراحل إسحاق رابين، وتولى حقيبة الدفاع عام 2001. ونافس قبل عامين على منصب رئيس الدولة، إلا أنه انسحب من السباق بسبب التحقيقات الشرطية حول حصوله على تبرعات بالمخالفة للقانون.

وفي نهاية العام الماضي، قدمت ضده لائحة اتهام تتضمن تهم تلقي الرشوة، والاحتيال وإساءة الائتمان، وارتكاب مخالفات ضريبية.

اتّهم إليعازر بأنه أمر، خلال حرب 1967، وحدتَه "شكد" بدفن 250 جندياً مصرياً وهم أحياء في العريش. وأدّت مطالب مصريّة برفع دعوى قضائيّة ضدّه إلى إلغاء زيارة كانت مقرّرة له إلى مصر عام 2007.

كان بن أليعازر أحد المخططين الرئيسيين لغزو لبنان عام 1982، حيث كان قائداً للمنطقة الشمالية آنذاك، ولعملية "السور الواقي" في جنين. ونادى بالتفاوض مع الفلسطينيين حتى يتوقف "العنف" ضد الإسرائيليين.