الإثنين 29 أغسطس 2016 / 01:44

"أكاديمية الشعر" تصدر "ديوان أمير الشعراء 6"

أصدرت أكاديمية الشعر في لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي ديوان "أمير الشعراء 6"، الذي يضم حصيلة قصائد وإبداعات الشعراء الـ 20 الذين شاركوا في الموسم الماضي "السادس"، من مسابقة وبرنامج أمير الشعراء لشعر العربية الفصحى، وذلك عبر مراحل التصفيات المختلفة قدّموا خلالها 61 قصيدة أمام لجنة تحكيم استطاعت أن تنتصر للشعر والإبداع والجمال في كل أحكامها ورؤاها النقدية.

واستطاع الشاعر السعودي حيدر العبدالله أن يحصل على لقب "أمير الشعراء" في موسمه السادس 2015، فيما حصل الشاعر المصري عصام خليفة على المركز الثاني، والشاعر الموريتاني محمد ولد أدوم على المركز الثالث، بينما كان المركز الرابع من نصيب الشاعر العراقي نذير الصميدعي، والمركز الخامس من نصيب الشاعرة السودانية مناهل فتحي سالم.

من جهة أخرى، تواصل لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي استقبال طلبات الترشّح لمسابقة وبرنامج "أمير الشعراء" في موسمها السابع 2016 -2017، حتى 30 سبتمبر(أيلول) المقبل، وذلك عبر البريد الإلكتروني [email protected]. وسيتم الإعلان عن تاريخ إجراءات المقابلات التمهيدية للشعراء المترشحين مع لجنة تحكيم البرنامج بعد انتهاء فترة التسجيل.

والمشاركة مفتوحة في الموسم السابع للشعراء من عُمر 18 سنة إلى 45 سنة فقط، وتقتصر على القصائد المكتوبة باللغة العربية الفصحى، حيث يتوجب على من يرغب بالترشح إرسال قصيدته مطبوعة حصراً عبر البريد الإلكتروني.

ويتم قبول قصيدة الفصحى العمودية التقليدية، والشعر الحر أو التفعيلة، ولا تقبل قصيدة النثر. ويشترط أن يرسل الشاعر قصيدة عمودية واحدة لا تقل عن 20 بيتاً ولا يزيد عدد أبياتها الإجمالي عن 30 بيتاً، أو يشارك بقصيدة شعر التفعيلة "الشعر الحر" ولا تزيد القصيدة عن مقطعين، كل واحد منها في حدود "15" سطراً.

كما ويشترط أن يرسل الشاعر مع قصيدته، وبشكل مطبوع، سيرة ذاتية مختصرة تبين تاريخ ميلاده ونشاطاته وإنجازاته الأدبية، إضافة إلى عنوانه الدائم في بلده، وعنوانه الإلكتروني، وأرقام التواصل معه، إضافة لصورة ملونة عن جواز سفر صالح لمدة سنة على الأقل.