نازحون عراقيون(أرشيف)
نازحون عراقيون(أرشيف)
الإثنين 29 أغسطس 2016 / 01:49

محافظ الأنبار: العوائل النازحة ستعود لقضاء الفلوجة الشهر المقبل

كشف محافظ الأنبار، صهيب الراوي، أمس الأحد، أن شهر سبتمبر(أيلول) المقبل سيشهد عودة العوائل النازحة إلى قضاء الفلوجة والقرى والنواحي التابعة له شرق الأنبار.

وقال الراوي - في مؤتمر إعادة العوائل النازحة للفلوجة بمقر قيادة القوات البرية في بغداد - إن الحكومة المحلية تعمل على تذليل كافة الصعوبات التي تواجه العودة الطوعية للنازحين إلى مناطقهم، بالتنسيق مع قيادة العمليات المشتركة وقادة الأجهزة الأمنية في المحافظة.

ولفت الراوي إلى أن موعد جلسة الاستجواب التي خصصها مجلس المحافظة له وافق موعدها انعقاد مؤتمر إعادة النازحين اليوم، مشيراً إلى أنه سلم كتاباً بطلب تأجيل الجلسة قبل يوم من موعدها.

وعقد مجلس محافظة الأنبار جلسة استجواب غيابية لمحافظ الأنبار اليوم في منطقة الخالدية بالأنبار، تم خلالها إدراج 38 سؤالاً حول خروقات إدارية ومالية وسوء إدارة تخص المحافظ، ونتيجة لعدم حضور محافظ الأنبار للجلسة المحددة والمبلغ بها رسمياً، قرر المجلس استكمال الإجراءات بجلسة استجواب غيابية على أن تعقد جلسة لاحقة للتصويت على إقالة المحافظ.

وكان مجلس محافظة الأنبار رفض نهاية يونيو(حزيران) الماضي طلباً تقدم به محافظ الأنبار صهيب الراوي، لتأجيل عملية استجوابه من قبل المجلس بسبب مرضه، وقدم تقريراً طبياً بذلك.. وصوت المجلس بأغلبية 18 من إجمالي 30 عضواً على إقالة الراوي من منصبه.

وقال محافظ الأنبار إنه قدم طعنا للقضاء الإداري على قرار مجلس المحافظة إقالته غيابيا بأغلبية الأصوات، لافتاً إلى أنه سيستمر في متابعة تحرير المحافظة وإعادة إعمارها وتأمين النازحين وإغاثتهم بالتنسيق مع قيادة العمليات المشتركة والحكومة المركزية والمنظمات الدولية.

يذكر أن الوكالات الإنسانية الدولية قدرت النازحين من الفلوجة بحوالي 14 ألف أسرة (نحو 84 ألف شخص) غادروا المدينة ومحيطها منذ بدء عملية تحريرها بواسطة القوات المسلحة العراقية التي انتهت في 26 يونيو(حزيران) الماضي؛ مما تسبب في حالة ضغط كبيرة على مخيمات عامرية الفلوجة والحبانية والخالدية في ظل ارتفاع كبير في درجات الحرارة التي تلامس 50 درجة مئوية.