منظومة صواريخ إس-300 (أرشيف)
منظومة صواريخ إس-300 (أرشيف)
الإثنين 29 أغسطس 2016 / 08:38

إيران تنشر منظومة صاروخية روسية بالقرب من منشأة نووية

أعلنت إيران، أمس الأحد، عن نشرها لمنظومة (إس-300) الصاروخية بالقرب من إحدى منشآتها النووية، بحسب وكالة أنباء "فارس" الإيرانية.

وذكرت الوكالة أن "المنظومة الصاروخية، التي تم نشرها بالقرب من منشأة فردو النووية في منطقة فردو القريبة من مدينة قم (130كيلومتراً جنوب العاصمة طهران)، تسلمتها إيران من روسيا بصورة كاملة، وتم اجراء الاختبارات اللازمة عليها".

ونقلت وكالة فارس عن قائد مقر "خاتم الأنبياء" للدفاع الجوي، العميد فرزاد اسماعيلي قوله إن "أجواء إيران اليوم تعد واحدة من أكثر الأجواء أمناً في دول المنطقة، وأن الحفاظ على المنشآت النووية جار على مدار الساعة وفي كل الظروف".

وذكرت الوكالة أنه سيتم قريباً استخدام أنظمة الصواريخ الروسية في الدفاع عن المنشآت النووية الأخرى في البلاد.

يذكر أن إيران كانت أبرمت صفقة لشراء منظومة صواريخ (إس-300) من روسيا عام 2007 بقيمة 740 مليون يورو (828 مليون دولار)، إلا أن روسيا وفي مرحلة معينة امتنعت عن تسليم المنظومة لإيران، بسبب العقوبات المفروضة عليها من قبل الأمم المتحدة، إلا أنه وبالتزامن مع المفاوضات النووية أصدر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، قراراً ألغى بموجبه عدم بيع المنظومة لإيران.

وسلمت روسيا لإيران منظومتين من إجمالي 4 منظومات صاروخية من طراز (إس300-) وإن المنظومتين الأخريين سيتم تسلمهما بعد شحنهما من روسيا بحلول نهاية العام الحالي.

يشار إلى أن منظومة صواريخ (إس-300) التي سلمت لإيران هي من طراز (بي.إم.يو2.).