الثلاثاء 30 أغسطس 2016 / 10:02

برلماني إماراتي يطالب بجهة تشرف على "حسن سيرة وسلوك" الراغبين بالإقامة في الدولة

24 - أبوظبي - أحمد الخطيب

طالب عضو لجنة الشؤون الداخلية والدفاع بالمجلس الوطني الاتحادي الإماراتي سالم علي الشحي، بتعيين جهة معنية مختصة بالإشراف والتنسيق مع سفارات العالم حول شهادات حسن السيرة والسلوك، والتحريات الجنائية التي تتعلق بالراغبين في الإقامة بالدولة، مؤكداً ضرورة الحصول على شهادة تنص على غياب السجل الإجرامي للقادمين أو الراغبين بالإقامة في الدولة.

وقال سالم علي الشحي في تصريح لـ24: "تعتبر شهادة حسن السيرة والسلوك من المتطلبات الأساسية التي يجب أن تتضمنها شروط الحصول على الإقامة، وكثير من الدول المتقدمة تطبق هذا الشرط ضمن أطر ومعايير محددة ومدروسة" .

وأكد عضو المجلس الوطني أن "تعيين جهة تنسيق مختصة فقط بتدقيق شهادات حسن السيرة والسلوك، والتأكد من عدم تزويرها والتنسيق مع سفارات الدول، سيكون له أثر إيجابي وسيحقق بيئة مستقرة وآمنة للمحافظة على سلامة الأفراد"، موضحاً أن "آلية إجراءات الحصول على الشهادة يجب أن تتم من خلال خلق خط تواصل مع السفارة المعنية أو الدولة، لإصدار شهادة معتمدة وموثقة".

حماية المجتمع

وبيّن الشحي أنه "من حق الدولة أن تحمي المجتمع وأفراده، من خلال طلب أوراق وشهادات رسمية قبل إصدار تصاريح الإقامة لأي شخص، لمنع أي مشتبه فيه من البقاء في الدولة، أو حتى القدوم إليها وليرتبط الأمر أيضاً بتأشيرات الزيارة على أن يكون الأمر وفق معايير معتمدة، حفاظاً على التركيبة المجتمعية الناجحة التي تتميز بها الإمارات".

قتل عبيدة
يذكر أن مطلب شهادة حسن السيرة والسلوك من جميع الراغبين بزيارة الإمارات أو الإقامة بها، طرح من قبل جهات قضائية وبرلمانية بعد حادثة مقتل طفل أردني على يد صاحب سوابق كان متواجداً في الدولة بشكل مخالف.