الثلاثاء 30 أغسطس 2016 / 10:22

مسابقة محمد بن زايد العالمية للروبوت تعلن الفرق المتأهلة للتحدي

كشفت جامعة خليفة، الجهة المنظمة لمسابقة محمد بن زايد العالمية للروبوت، عن أسماء الفرق الخمس والأربعين التي تمثل 21 دولة، ممن تم اختيارها للمشاركة في التحدي من قبل لجنة تحكيم مكونة من خبراء عالميين.

وبحسب بيان صحافي تلقى 24 نسخة منه، قامت جامعة خليفة بتسويق المشاركة في المسابقة عن طريق المؤتمرات العالمية ذات الصلة بمجال الروبوت، الأمر الذي أدى إلى مشاركة 316 فريقاً من 163 مؤسسة من 45 بلداً حول العالم والذين أعربوا عن نيتهم ​​المشاركة في المسابقة المزمع عقدها في مارس (آذار) 2017 في العاصمة أبوظبي بمجموع جوائز يصل إلى 5 ملايين دولار أمريكي.

وبالإضافة إلى فرق من دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية، تم اختيار فرق من كل من المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية وإيطاليا وألمانيا وروسيا وسنغافورة وماليزيا وكندا وكوريا الجنوبية وإسبانيا، تمثل الفرق عدد من المؤسسات الأكاديمية العالمية المرموقة مثل معهد جورجيا للتكنولوجيا والمعهد الكوري المتقدم للعلوم والتكنولوجيا وجامعة سنغافورة الوطنية وجامعة شيان جياوتونغ وجامعة الملك عبد الله للعلوم والتكنولوجيا.

وتمثل الفرق الأخرى مختلف المؤسسات ذات الصلة بمجال الروبوتات، مثل مركز محمد بن راشد الفضاء و"أكسيليريتد دينامكيس" من المملكة المتحدة و"نافي روبوت" من روسيا.

وتتألف مسابقة محمد بن زايد العالمية للروبوت من ثلاثة تحديات وتحد ثلاثي كبير شامل، وتقام في ساحة مفتوحة في حلبة تساوي تقريباً ملعب كرة قدم، حيث يطلب من الطائرات بدون طيار تحديد وتعقب مركبات أرضية متحركة والهبوط عليها والوصول إلى مركبة ثانية يتم تحديد موقعها وتشغيل صمام على جانب المركبة والتعاون مع بعضها البعض للبحث وتتبع وتحديد موقع واختيار ووضع مجموعة من الأجسام الثابتة والمتحركة.

يذكر أن الدورة الأولى لمسابقة محمد بن زايد العالمية للروبوت ستقام في مارس 2017، بعد أن تم إطلاقها العام الماضي على أن يتم تنظيمها مرة كل عامين بموضوع وتحد مختلفين يتناسبان مع مستوى الابتكار في الفترة التي ستنظم بها.