دنغر غوتشه(إنترنت)
دنغر غوتشه(إنترنت)
الثلاثاء 30 أغسطس 2016 / 16:49

تركيا تعتقل المزيد من الصحافيين فيما يتصل بمحاولة الانقلاب

قالت صحيفة "حريت" الناطقة بالإنجليزية، اليوم الثلاثاء، إن السلطات التركية اعتقلت رئيس تحرير الصحيفة، في أحدث حملة اعتقالات لصحافيين، وآخرين متهمين بأن لهم صلات بمحاولة الانقلاب الفاشلة الشهر الماضي.

وأضاف أن المحرر دنغر غوتشه اعتقل مع تسعة آخرين، بعد أن أصدر الادعاء في اسطنبول أوامر اعتقال لخمسة وثلاثين شخصا في إطار تحقيق حول داعمي رجل الدين فتح الله غولن، المقيم في الولايات المتحدة الذي تقول تركيا إنه العقل المدبر وراء محاولة الانقلاب.

ونفى غولن ضلوعه في محاولة الانقلاب في 15 يوليو(تموز) الماضي.

وقالت صحيفة حريت - وهي واحدة من أكثر الصحف التركية انتشاراً، واتخذت موقفاً موالياً للحكومة بشكل كبير - إن الكثير من أوامر الاعتقال صادرة بحق صحافيين، ولكن لم تحدد عددهم. وأضافت أن 18 على الأقل ممن صدرت أوامر اعتقال بحقهم بالخارج.

ولم يرد تعليق فوري من مكتب الادعاء.

وفي حملة على من يشتبه أنهم أتباع غولن منذ محاولة الانقلاب، اعتقلت السلطات أكثر من 40 ألف شخص واحتجزت رسميا نحو نصفهم. وتمت إقالة أو إيقاف نحو 80 ألفاً من القضاء والشرطة والجهاز الحكومي وغيرها من المؤسسات.

ووفقاً للاتحاد الأوروبي للصحافيين أغلقت تركيا أيضاً أكثر من 130 منفذاً إعلامياً واحتجزت أكثر من 60 صحافياً منذ إعلان حالة الطوارئ بعد 15 يوليو(تموز).

ويطالب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بتسليم غولن قائلاَ إنه العقل المدبر لمحاولة الانقلاب التي قام بها جنود مارقون، وأسفرت عن سقوط 241 قتيلاً، أغلبهم من أفراد الأمن والمدنيين الموالين للنظام الحاكم.

ويقول محامون أمريكيون إن عملية التسليم قد تستغرق أعواماً.