حمض الفوليك هام منذ التخطيط للحمل
حمض الفوليك هام منذ التخطيط للحمل
الأربعاء 31 أغسطس 2016 / 00:54

إضافة فيتامين "ب" إلى الخبز والمعكرونة تقلل تشوهات الولادة

24 - منال داود

أفادت نتائج دراسة كندية جديدة أن إضافة فيتامين "ب" لبعض الأطعمة الرئيسية في كندا أدى إلى خفض العيوب الخلقية في قلوب الأطفال حديثي الولادة بشكل فعّال. وتتم إضافة فيتامينات "ب" ومنها حمض الفوليك منذ عام 1998 في كندا إلى منتجات الدقيق الأبيض والمعكرونة وحبوب الإفطار المصنوعة الذرة.

إضافة حمض الفوليك إلى الدقيق أدت إلى آثار مفيدة مثل انخفاض عيوب الشريان الأورطى لدى المواليد الجدد بنسبة 23 بالمائة، وانخفاض التشوهات الخاصة بتدفق الدم إلى القلب بنسبة 27 بالمائة

بحسب الدراسة التي نشرتها دورية "جمعية القلب الأمريكية" تبين أن الخطوة التي اتخذتها الحكومة الكندية بإضافة حمض الفوليك إلى جميع أنواع الخبز والمعكرونة قد ساعدت الأمهات الحوامل على تفادي العيوب الخلقية في قلوب أطفالهن.

وتحث التوصيات الطبية الأمريكية الأمهات الحوامل على تناول 400 ملغ من حمض الفوليك (فيتامين ب9) منذ اليوم الأول من الحمل، وينصح الأطباء السيدات اللاتي تخططن للحمل بتناول مكملات حمض الفوليك قبل شهر أو اثنين من حدوث الإخصاب لتخزين كمية كافية منه في أجسامهن.

ووفقاً للدراسة التي أجراها باحثون في جامعة بريتش كولومبيا في فانكوفر تم تحليل البيانات الصحة لما يقرب من 6 ملايين ولادة في كندا بين عامي 1990 و2011، وتم حسبان عوامل مثل عُمر الأم، ومضاعفات الحمل، والتشخيص قبل الولادة.

ووجدت النتائج ارتباط إضافة حمض الفوليك إلى الأطعمة الرئيسية بانخفاض معدّل العيوب الخلقية في قلوب الأطفال بنسبة 11 بالمائة.

إضافة إلى ذلك، كشفت النتائج أن إضافة حمض الفوليك إلى الدقيق أدت إلى آثار مفيدة مثل انخفاض عيوب الشريان الأورطى لدى المواليد الجدد بنسبة 23 بالمائة، وانخفاض التشوهات الخاصة بتدفق الدم إلى القلب بنسبة 27 بالمائة، وانخفاض عيوب الحاجز الأذيني والبطيني بنسبة 15 بالمائة.

وتفيد التقارير الأمريكية أن ما بين 650 ألف ومليون شخص يعيشون بعيوب خلقية في القلب في الولايات المتحدة. ويمكن خفض هذا المعدّل المرتفع من التشوهات الخلقية إذا حصلت الحوامل على الكمية المطلوبة من فتامينات "ب" وخاصة حمض الفوليك.