رضا ضراب (أرشيف)
رضا ضراب (أرشيف)
الأربعاء 31 أغسطس 2016 / 09:21

تركي يطلب تنحي قاض أمريكي في قضية عقوبات إيران

طلب تاجر ذهب تركي متهم بالتآمر للتحايل على العقوبات الأمريكية على إيران، من قاض اتحادي أمريكي أمس الثلاثاء، التنحي عن نظر القضية، مستشهداً بتعليقات أدلى بها بخصوص سلسلة من المحاكمات التركية السابقة له ولآخرين.

وقدم محامو رضا ضراب (33 عاماً)، الطلب قبل نحو أسبوع من الموعد المقرر أن يستمع فيه القاضي ريتشارد برمان، الذي يطالبونه بالتنحي، إلى المرافعات بشأن إسقاط التهم الموجهة لضراب رجل الأعمال الثري.

واعتقلت السلطات الأمريكية ضراب في مارس (آذار)، ووجهت له الاتهام مع اثنين آخرين بالمشاركة في إجراء تعاملات بمئات الملايين من الدولارات نيابة عن الحكومة الإيرانية وجهات إيرانية أخرى من 2010 حتى 2015، في برنامج يهدف للالتفاف على العقوبات الأمريكية المفروضة على طهران.

ونفى ضراب الإيراني المولد الاتهامات، واحتجز بعدما رفض القاضي برمان في يونيو (حزيران) طلباً للإفراج عنه بكفالة قدرها 50 مليون دولار، واحتجز بشقة في مانهاتن.

وركز طلب تنحي القاضي على تعليقات أدلى بها عام 2014 بمؤتمر في إسطنبول وفي وسائل إعلام تركية، عقب انهيار تحقيق كبير في تركيا شمل مسؤولين حكوميين وضراب.

وفي تلك القضية وجه الادعاء التركي اتهامات لضراب وآخرين في ديسمبر (كانون الأول) 2013، حيث اتهمه بدفع رشى لمسؤولين حكوميين كبار ومسؤولين مصرفيين لتسهيل تعاملات لصالح إيران.

ووصف الرئيس التركي طيب أردوغان، الذي كان رئيساً للوزراء حينها، وقال مدعون أمريكيون إن له "علاقات وثيقة" بضراب، القضية بمحاولة انقلاب من تدبير خصومه السياسيين.

وتم إبعاد عدد من ممثلي الادعاء عن القضية، ونقل عدد من محققي الشرطة وإلغاء التحقيق.

وقال محامو ضراب إن برمان قال في تصريحاته عام 2014 معلقاً على التحقيق التركي إن "من غير اللائق تغيير قواعد اللعبة أثناء اللعب"، وأضافوا أنه قال أيضاً إن "سيادة القانون تتعرض لهجوم في تركيا".

وقال المحامون: "بوسع أي مراقب يتحلى بالمنطق أن يستنتج أن المحكمة كونت آراء بالفعل قبل هذه القضية".