الأربعاء 31 أغسطس 2016 / 09:52

مبيد طفيليات قد يكون فعالاً في لجم انتشار زيكا

من شأن مبيد للطفيليات يستخدم لطرد الديدان الشريطية أن يحد من انتشار فيروس زيكا، في سياق اكتشاف قد يسرع وتيرة تطوير العلاجات من الإصابة بزيكا الذي قد يسبب تشوهات خلقية جسيمة عند الأجنة.

وقال هنغلي تانغ الأستاذ المحاضر في جامعة فلوريدا الحكومية (اف سي يو) الذي أشرف على هذه الدراسة المنشورة في مجلة "نيتشر ميديسين" إنها "خطوة أولى نحو علاج قادر على الحد من انتقال العدوى".

وبدلاً من البحث عن أدوية جديدة، قام الباحثون من "اف سي يو" وجامعة جونز هوبكنز والمعاهد الوطنية الأمريكية بتحليل 6 آلاف جزيئة حصلت على موافقة السلطات الأمريكية أو هي قيد تجارب سريرية.

واكتشف الباحثون خلال دراسات مخبرية لخلايا مصابة بزيكا نوعين من المواد أولهما قادر على لجم تكاثر الفيروس وثانيهما يمنع موت الخلايا. وتضم الفئة الأولى النيكلوزاميد وهي مادة فعالة في المبيدات المستخدمة للقضاء على الديدان الشريطية منذ حوالى 50 عاماً، أما الفئة الثانية، فهي تشمل الإمريكاسا وهو علاج يجرب سريريا لمداواة التليف الكبدي.

وقد أثبتت المادتان فعاليتهما قبل الإصابة بزيكا وبعدها وتضاعف التحسن عند استخدام الاثنتين معاً. لكن، لا بد من إجراء مزيد من التجارب السريرية على البشر خصوصا لتقييم هذا الاكتشاف.

وما من علاج أو لقاح حالياً ضد فيروس زيكا الذي ينقل خصوصاً عبر لسعات البعوض المصري أو عن طريق الجنس في بعض الأحيان والذي استحال وباء طال 1.5 مليون شخص في البرازيل وحدها.