زعيمة حزب البديل من أجل ألمانيا فراوكه بيتري(أرشيف)
زعيمة حزب البديل من أجل ألمانيا فراوكه بيتري(أرشيف)
الأربعاء 31 أغسطس 2016 / 19:01

ألمانيا: ارتفاع شعبية حزب البديل وتراجع شعبية ميركل

كشف أحدث استطلاع للرأي نشرت نتائجه اليوم الأربعاء، عن ارتفاع شعبية حزب (البديل من أجل ألمانيا) اليميني الشعبوي.

يأتي ذلك قبل فترة قصيرة من إجراء الانتخابات البرلمانية المحلية في كل من ولاية ميكلنبورغ-فوربومرن وولاية برلين.

وأظهرت نتائج الاستطلاع الذي أجراه معهد (فورسا) لقياس الرأي لصالح مجلة "شتيرن" وقناة "آر تي إل" أن شعبية حزب البديل ارتفعت من 10 إلى 12% على مستوى ألمانيا ليحقق الحزب بذلك ثاني أعلى نسبة تأييد له في استطلاعات معهد "فورسا" هذا العام.

في المقابل، تراجعت شعبية تحالف المستشارة أنجيلا ميركل المسيحي بمقدار نقطتين مئويتين مقارنة باستطلاع الأسبوع الماضي لتصل إلى 33%.

ولم يطرأ تغيير على مستوى شعبية كل من الحزب الاشتراكي الديمقراطي، الشريك في الائتلاف الحاكم، والتي ظلت عند 22% والخضر عند 12% واليسار عند 9% والحزب الليبرالي الحر عند 6%.

يشار إلى أن الخلافات داخل قيادة الحزب البديل في يوليو(تموز) الماضي أثرت بشكل ملحوظ على نتائج الحزب في استطلاعات ذلك الشهر حيث لم تتعد في استطلاعات أيام الأحد 8% فقط.

وتشير الاستطلاعات الحالية إلى إمكانية تحقيق الحزب نجاحاً كبيراً في انتخابات ولاية ميكلنبورج-فوربومرن يوم الأحد المقبل، إذ أشارت أحدث الاستطلاعات إلى أن الحزب سيحصل على نسبة 21% في خذه الانتخابات.

كما تشير الاستطلاعات إلى أن الحزب سيحصل على 10% في انتخابات ولاية برلين التي ستجرى في الثامن عشر من سبتمبر(أيلول) المقبل.