المتحدثون الأبرز في الجمعية العامة للأمم المتحدة
المتحدثون الأبرز في الجمعية العامة للأمم المتحدة
السبت 17 سبتمبر 2016 / 17:14

أبرز القادة المشاركين في الجمعية العامة للأمم المتحدة

يلقي الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، الأسبوع المقبل، كلمة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، في حين يقوم قادة آخرون بذلك للمرة الأولى، مثل رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، ونظيرها الكندي جاستن ترودو.

في ما يلي بعض القادة الذين يتوقع أن تتم متابعة مداخلاتهم خلال هذه الاجتماعات الدولية السنوية.

باراك أوباما: قبل أقل من شهرين على الاقتراع الرئاسي، سيلقي أوباما الثلاثاء خطابه الثامن والأخير أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة.

ويفترض أن يذكر فيه الحرب التي يشنها تحالف دولي ضد إرهابيي تنظيم داعش في سوريا والعراق بقيادة واشنطن. وسيترأس في اليوم نفسه مؤتمراً للجهات المانحة للحصول على مساعدات لصالح 21 مليون لاجئ بينهم عدد كبير فر من الحرب في سوريا.

بان كي مون: يغادر بان بعد 10 سنوات منصبه كأمين عام للأمم المتحدة في نهاية العام والسباق لخلافته انطلق. وسيتولى الإثنين رئاسة أول قمة للأمم المتحدة تخصص للمهاجرين واللاجئين.

تيريزا ماي: بعد ثلاثة أشهر على اختيار الناخبين البريطانيين خروج بلادهم من الاتحاد الأوروبي، ستسعى رئيسة الوزراء الجديدة الثلاثاء إلى اقناع الشركاء بأن لندن تبقى دولة عظمى على الساحة الدولية، رغم البريكست.

جاستين ترودو: ينوي تأكيد عودة كندا إلى الساحة الدولية والأمم المتحدة، ووعد بتأمين هذه الهيئة بمئات من الجنود الدوليين. وستكون كلمته الأولى أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، وزيارته الثالثة إلى مقر الأمم المتحدة في نيويورك.

ميشال تامر: خلف الرئيس البرازيلي للتو ديلما روسيف في منصبها بعد إقالتها. وسيكون له شرف إلقاء أول خطاب صباح الثلاثاء، قبل باراك أوباما.

رجب طيب أردوغان: نجا الرئيس التركي من انقلاب وتعرض لانتقادات إثر حملة القمع التي اعقبته. وكثف المبادرات في الأزمة السورية وشن هجوماً في شمال البلاد ضد الإرهابيين والمقاتلين الاكراد.

عبد الفتاح السيسي:
تكتسب مشاركة السيسي في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة لهذا العام أهمية خاصة، على ضوء عضوية مصر في مجلس الأمن على المستوى الرئاسي، وتعد هذه هي المرة الأولى التي يشارك فيها رئيس مصري في قمة مجلس الأمن.

بنيامين نتانياهو: رئيس الوزراء الإسرائيلي معروف بمواقفه الاستعراضية. عرض في الماضي رسماً لقنبلة للتحذير من الطموحات النووية الايرانية. العام الماضي لزم الصمت 45 ثانية للتنديد بـ "الصمت المطبق" للأسرة الدولية حيال التهديدات الإيرانية لإسرائيل.

محمود عباس: يلقي رئيس السلطة الفلسطينية كلمة الخميس قبل نتانياهو، ويتوقع أن يدين الاستيطان الإسرائيلي الذي يعد العقبة الأساسية للسلام.

حسن روحاني: يتوقع أن يتطرق الرئيس الإيراني إلى نزاعي سوريا واليمن وإلى علاقات بلاده المتوترة جداً مع السعودية.
وسيتعاقب روحاني وعباس ونتانياهو على المنبر الخميس.