الشاعر المصري د.علاء جانب، الحاصل على لقب "أمير الشعراء"، و أحد نجوم مسابقة أمير الشعراء لموسمه الخامس لعام 2013.
الشاعر المصري د.علاء جانب، الحاصل على لقب "أمير الشعراء"، و أحد نجوم مسابقة أمير الشعراء لموسمه الخامس لعام 2013.
الأحد 18 سبتمبر 2016 / 12:29

"متورط في الياسمين" جديد إصدارات أكاديمية الشعر

صدر حديثاً عن أكاديمية الشعر في لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية، ديوان من الشعر الفصيح بعنوان "متورط في الياسمين" للشاعر الحاصل على لقب "أمير الشعراء"، وأحد نجوم مسابقة أمير الشعراء لموسمه الخامس لعام 2013 الشاعر المصري د.علاء جانب.

وبحسب بيان صحفي للأكاديمية، جاء إصدار الديوان في طبعة ملونة من القطع الصغير، ويتشكل الكتاب من 156 صفحة، حمل غلافه صورة لزهرة الياسمين تيمناً باسم عنوان الديوان وأحد قصائده ، كما يتضمن الديوان مقدمة عن حياة الشاعر، ثم قصائد الديوان التي أخذت الجزء الأكبر منه حيث بلغ عدد قصائد الديوان 21 قصيدة تتنوع ما بين العمودي والتفعيلة، ومن أهم قصائد الديوان قصيدة "الطريق"، وهي قصيدة مطولة تبلغ أكتر من ٣٠ صفحة بالديوان.

ويتميّز الديوان بقصائده ذات الأغراض الشعرية المتنوعة فهناك قصائد في "المديح النبوي"، وأخرى وطنية مثل "حديث الآسى"، "المؤامرة"، وقصائد رومانسية مثل قصيدة" الغريبة"، "حكاية لحجرها الشهر زادي".

والشاعر علاء جانب حاصل على المركز الأول في مسابقة أمير الشعراء في الموسم الخامس، وله حضوره اللافت في الساحة الفنية في مصر، إذ كتب الكثير من القصائد و صدر له ثلاثة دواوين هي ( ’’أنا وحدي’’ ، "ولد ويكتب بالنجوم"، "لاقط التوت")، وله أبحاث علمية عديدة في مجالات الآداب واللغة والنقد، كما يعمل حالياً أستاذ مساعد مدرس بكلية اللغة العربية قسم الأدب والنقد بجامعة الأزهر.

وتعتبر أكاديمية الشعر بأبوظبي – الناشرة للديوان – أول جهة أدبية متخصصة في الدراسات الأكاديمية للشعر العربي بشقيه الفصيح والنبطي، وجاءت فكرة تأسيسها استكمالاً للاهتمام الذي توليه إمارة أبوظبي للأدب والثقافة بما في ذلك الشعر الذي يعد مرجعاً مهماً وأصيلاً في تاريخ العرب.