المرشد العام لجماعة الإخوان (أرشيفية)
المرشد العام لجماعة الإخوان (أرشيفية)
الأحد 25 سبتمبر 2016 / 13:17

مصر: استئناف إعادة محاكمة مرشد الإخوان في "أحداث البحر الأعظم" اليوم

24 ـ القاهرة ـ أحمد علي عكة

تنظر محكمة مصرية، اليوم الأحد، ثاني جلسات إعادة محاكمة مرشد جماعة الإخوان محمد بديع و14 متهماً آخرين في القضية المعروفة إعلامياً بـ"أحداث البحر الأعظم".

وتعود أحداث البحر الأعظم إلى 15 يوليو (تموز) 2013، عقب عزل الرئيس الإخواني الأسبق محمد مرسي بعد ثورة 30 يونيو (حزيران) التي أطاحت به.

وقبلت محكمة استئناف القاهرة، في يونيو (حزيران) الماضي، طلب دفاع الإخوان، لرد المستشار معتز خفاجي رئيس محكمة جنايات الجيزة عن نظر إعادة المحاكمة في القضية"، وأرسلتها إلى دائرة المستشار شعبان الشامي.

وأصدرت جنايات الجيزة، في منتصف سبتمبر (أيلول) الماضي، حكماً بمعاقبة بديع و14 من قيادات الجماعة بالسجن المؤبد، ولكن 9 متهمين فقط طعنوا على الحكم بينهم بديع ومحمد البلتاجي وصفوت حجازي وباسم عودة و5 آخرين.

وقررت محكمة النقض، في نوفمبر (تشرين الثاني) 2015، إلغاء هذا الحكم، وإعادة المحاكمة من جديد.

وأسندت النيابة إلى المتهمين في القضية، تهم "التجمهر والإرهاب والشروع في القتل واستعراض القوة، وتشكيل عصابة مسلحة لمهاجمة المواطنين ومقاومة السلطات، وحيازة أسلحة نارية وذخائر غير مرخصة، فضلًا عن الانضمام إلى جماعة إرهابية".

وحظرت الحكومة المصرية الإخوان وأعلنتها جماعة "إرهابية" في ديسمبر (كانون الأول) 2013، وتوجه الحكومة المصرية اتهامات لجماعة الإخوان وأنصارها بالتورط في أعمال عنف وهو ما نفته الجماعة مراراً.

وصدرت ضد بديع أحكام غير نهائية بالإعدام والسجن، ومازال يحاكم فى قضايا أخرى.