السيسي خلال افتتاح مشروع لتطوير العشوائيات بالإسكندرية (المصدر)
السيسي خلال افتتاح مشروع لتطوير العشوائيات بالإسكندرية (المصدر)
الإثنين 26 سبتمبر 2016 / 13:59

السيسي: لن يستطيع أحد إفساد علاقة مصر بأشقائها في الخليج العربي

24 ـ القاهرة ـ أحمد علي عكة

أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أنه لن يستطيع أحد أن يفسد العلاقة بين مصر وأشقائها في الخليج العربي، مضيفاً أن الأمن القومي العربي وأمن الخليج جزء من الأمن القومي المصري.

وأوضح السيسي، اليوم الإثنين، خلال افتتاحه مشروع "غيط العنب"  لتطوير العشوائيات بالإسكندرية،  أنه ليس لدينا مبرر أو عذر لسقوط ضحايا مثلما حدث في مركب الهجرة غير الشرعية برشيد.

وطالب الرئيس، الحضور بالوقوف دقيقة حداد على روح ضحايا مركب الهجرة غير الشرعية برشيد والتي راح ضحيتها أكثر من 160 شخصاً.

وأضاف الرئيس المصري، أن حدود مصر البرية والبحرية تصل إلى 5 آلاف كم وتحتاج إلى جهود كبيرة جداً لوقف الهجرة غير الشرعية.

وأشار السيسي، إلى أن المسؤولية لما يحدث من سقوط ضحايا للهجرة غير الشرعية تقع على مؤسسات الدولة والمجتمع معاً.

وتابع الرئيس المصري، أنه سيتم افتتاح مشروع الاستزراع السمكي خلال 3 شهور، وهناك من 6 لـ 8 مصانع جاهزة للعمل بالمنطقة الصناعية في محافظة كفر الشيخ، موضحاً أن هناك 1500 وحدة سكنية أخرى يتم إنشاؤها في منطقة الضبعة.

ووجه السيسي، التحية للبنك الأهلي المصري لكونه أكبر المساهمين في مشروع "غيط العنب"، مضيفاً أن الدولة المصرية بحاجة إلى تحفيز رجال الأعمل وكل من يساهم في التنمية.

وقال الرئيس المصري: "مصر عصية على أن تكون دولة لاجئين، ونحن لن نسمح بأن تكون مصر دولة لاجئين، مطالباً الإعلام بإلقاء الضوء على المشروعات لإعطاء الأمل للشباب.

وشدّد الرئيس المصري، على أهمية إعطاء الأمل للشعب المصري خاصةً الشباب، متابعاً أنه ليس هناك قوائم انتظار الآن لمرضى فيروس سي لدى وزارة الصحة المصرية، خلال خطة القضاء على المرض في مصر.

ونوه السيسي، أن هناك خطة لتطوير 300 منطقة عشوائية، موضحاً أن الضمان الاجتماعي يغطي 2.5 مصري، وبرنامج تكافل وكرامة يخدم 1.5مليون مصري.

وأوضح السيسي، أن مرتبات العاملين بالحكومة تزيد 150 مليار جنيه سنوياً، ومضيفاً أن قيمة الزيادة في المعاشات بلغت 53 مليار جنيه.

وانتقد السيسي، الهجوم على الدولة المصرية والجيش المصري ، مؤكداً أن الجيش المصري هو جيش الشعب المصري وليس جيش أي شخص مهما كان.

وحذر الرئيس المصري، أن الإرهاب ليس برفع السلاح فقط ولكن بترويج ما يحبط الناس ويهزمهم معنوياً، موضحاً أن هناك خطة جاهزة لانتشار الجيش على كل البلاد في 6 ساعات حال وقوع أي خطر يهدد الأمن القومي المصري.

وقام الرئيس المصري بافتتاح مشروع "غيط العنب"،اليوم الإثنين، والذي يقع ضمن خطة مواجهة وتطوير العشوائيات بالإسكندرية، بتكلفة إجمالية تبلغ 1.2 مليار جنيه.